سوق مسقط ينهي الأسبوع على ارتفاع 0.7% ويصل لمستوى 5809 نقاط.. والتداولات تقفز إلى 24.7 مليون ريال

التداولات على "بنك مسقط" و"أومنفيست" تقتنص 8 ملايين ريال

"نسيج عمان" الرابح الأكبر.. و"العز" الأكثر تراجعا

الرؤية - نجلاء عبد العال

أنهى المؤشر العام لسوق مسقط، تداولات الأسبوع أمس، بحصيلة بلغت 42 نقطة؛ الأسبوع بإغلاق عند مستوى 5909 نقاط، بفارق 0.72 في المائة أعلى من مستواه في ختام الأسبوع السابق وكان عند 5867 نقطةـ وذلك رغم إغلاقه في جلسة الأربعاء بخسارة يومية بنسبة 33 في المائة، حيث حذفت جلسة أمس نحو 20 نقطة من رصيده في الجلسة السابقة.

وفيما يتعلق بالمؤشرات القطاعية، فإنّ مؤشر القطاع المالي في المقارنة اليومية، تراجع بنسبة 0.5 في المائة تقريبا بإغلاقه عند مستوى 7282 نقطة، وبذلك أصبح مجموع ما جمعه المؤشر خلال جلسات الأسبوع الأربعة يبلغ 153 نقطة بنسبة 2.15 في المائة ارتفاعًا من مستوى إغلاق نهاية الأسبوع الماضي، وهو ما يُعد قفزة نوعية في أدائه خلال الفترة الأخيرة ويؤكد استمرار تحكم الأوراق المالية التابعة له في مسار المؤشر العام.

وأغلق مؤشر القطاع الصناعي على مستوى 7394 نقطة؛ حيث جمع خلال الأسبوع 29 نقطة في جلسات الأسبوع؛ كان منها 21 نقطة أضافها في جلسة الأربعاء وحدها، وأغلق مؤشر قطاع الخدمات عند 3270 نقطة، وبعد أن خسر في جلسة الأربعاء نحو 19 نقطة، خُصمت من أرباحه على مدى الأسبوع وأوقفتها عند 15 نقطة، وبما يمثل زيادة على إغلاقه بنهاية الأسبوع السابق بنسبة 0.46 في المائة.

أما مؤشر السوق الشرعي، فأغلق على 1079 نقطة تقريبا فاقدا 2.6 نقطة بخسارة أسبوعية بلغت 0.24 في المائة مقارنة بإغلاقه في الأسبوع الماضي على 1081 نقطة.

وكان مؤشر السوق الشرعي الوحيد المتراجع في المقارنتين اليومية والأسبوعية حيث أغلق الأربعاء عند 506 نقاط خاسرا نحو نقطتين، وبلغ مجموع خسارته خلال الأسبوع نحو 4 نقاط وبنسبة 0.4 في المائة أقل من إغلاق الأسبوع السابق.

قيمة التداولات

أما إجمالي قيمة التداولات خلال الأسبوع، فقد سجل ارتفاعا بنسبة 15 في المائة؛ حيث سجل مجموع قيمة التداولات 24.7 مليون ريال طوال الأسبوع مقابل 21.4 مليون ريال مجموع قيم تداولات الأسبوع السابق، وفي جلسة الأمس بلغت قيمة التداولات 7.3 مليون ريال مرتفعة 31 في المائة مقارنة بقيمة تداولات الجلسة السابقة.

وشهدت تداولات الأسبوع بيعا وشراءً في أوراق مالية، تتبع 59 شركة، وخرجت 25 ورقة مالية رابحة بنهاية الأسبوع، فيما كان عدد الشركات التي خرجت خاسرة بنهاية الأسبوع 18 ورقة.

أما القيمة السوقية للشركات المتداولة، فقد فقدت خلال جلسة أمس نحو 31 مليون ريال، ليصبح إجمالي مكاسب الأسبوع نحو 43 مليون ريال، وبنسبة ارتفاع وصلت إلى نحو واحد في المائة عنها في الأسبوع السابق، وكانت متوقفة عند 14.666 مليار ريال.

وواصل الأجانب التوجه البيعي في جلسة أمس وهو التوجه الذي غلب على تداولاتهم طوال الأسبوع، ومثلت مبيعات الأجانب نسبة 65 في المائة من إجمالي التداولات بالجلسة، بقيمة 4.75 مليون ريال تقريبا، فيما كانت نسبة مشترياتهم خلال الجلسة 6.5 في المائة من إجمالي التداولات بقيمة 471 ألف ريال، كما كان واضحًا ارتفاع نسبة مبيعات الاستثمار غير العماني خلال جلسات الأسبوع خاصة الاستثمار غير العربي خلال الأسبوع المنتهي، وكانت قيمة ما اشتروه طوال الأسبوع تبلغ نحو 3.6 مليون ريال فيما بلغت قيمة المبيعات 9 ملايين ريال.

وخلال الأسبوع تم عقد 5714 صفقة مقارنة 4674 صفقة في الأسبوع السابق، وتم فيها تداول نحو 113 مليون ورقة مالية.

الأكثر ارتفاعاً

وضمَّت قائمة الأكثر ارتفاعًا في جلسة أمس أسهم العمانية للتغليف في المركز الأول بزيادة 10 في المائة وهي النسبة القصوى للارتفاع في جلسة ووصل سعر إغلاقه إلى 0.275 ريال، ثم سهم فولتامب للطاقة بارتفاع 4.7 في المائة بإغلاق على 0.450 ريال، وتلاه سهم الوطنية لمنتجات الألمنيوم بزيادة 4.6 في المائة، وتلاه سهم بنك نزوى بنسبة زيادة 4.2 في المائة، ثم الغاز الوطنية بزيادة سعر السهم بنسبة 2.6 في المائة وأغلق على 0.320 ريال.

وفي قائمة الارتفاعات الأسبوعية، ارتفع سهم نسيج عمان القابضة بنسبة ارتفاع إجمالية 11.2 في المائة، وفي الترتيب الثاني للأكثر ارتفاعاً في الأسبوع، جاء سهم عمان والإمارات القابضة بزيادة 11 في المائة، ثم حل ثالثا سهم الوطنية لمنتجات الألمنيوم مسجلا نسبة زيادة 10 في المائة. كما ارتفع سهم العمانية للتغليف بنفس النسبة بفضل زيادة الجلسة السابقة، أما سهم فولتامب للطاقة فقد سجل ارتفاعا بنسبة 8.2 في المائة على سعره في ختام الأسبوع السابق.

أما قائمة الأكثر تراجعا في التداولات اليومية، فجاء على رأسها: سهم صناعة مواد البناء، وأغلق أمس فاقدا ما نسبته 5.4 في المائة عن سعره في اليوم السابق، وجاء في المركز الثاني سهم عمان والامارات القابضة بنسبة تراجع 4.3 في المائة، وبنسبة 4.1 تقريبا تراجع سهم الشرقية للاستثمار القابضة، ثم سهم النفط العمانية للتسويق واغلق بخسارة 3.9 في المائة، وتراجع سهم الأسماك العمانية بتراجع 3.5 في المائة.

بينما في قائمة الترتيب بنسبة الانخفاض الأسبوعية، جاء على رأسها: سهم بنك العز الإسلامي منخفضا بنسبة 5.5 في المائة على أساس أسبوعي، وفي المركز الثاني حل سهم النفط العمانية للتسويق بإغلاق على تراجع بنسبة 3.85 في المائة، ثم سهم المدينة للاستثمار بنسبة تراجع 3.3 في المائة، وبعده سهم ريسوت للاسمنت بانخفاض نسبته 3 في المائة ثم جلفار للهندسة والمقاولات الكامل للطاقة بنفس نسبة التراجع.

أما المركز الأول في قائمة أكثر الأسهم جذبا للسيولة خلال الأسبوع، فكان لسهم بنك مسقط والذي تمت عليه تداولات بقيمة 4.2 مليون ريال وبنسبة 16.8 في المائة من إجمالي التداولات في الأسبوع، واستحوذ سهم أومنفيست على ما قيمته 3.7 مليون ريال مثلت حوالي 14.8 في المائة من مجموع قيم التداولات في الأسبوع، فيما تم تداول نحو 3.4 مليون ريال في أسهم الأنوار القابضة بنسبة 13.7 في المائة من الإجمالي، ودار حوالي 1.4 مليون ريال في أسهم النهضة للخدمات بنسبة 5.4 في المائة من اجمالي السيولة المتداولة خلال الأسبوع.

تعليق عبر الفيس بوك