ورشة تدريبية لتنمية مهارات الموهوبين في مجال الفنون المسرحية بـ"تطبيقية صور"

صُور - الرُّؤية

نظَّم مسرحُ كلية العلوم التطبيقية بصور ورشة الفنون المسرحية التي قدمهاالمخرج خالد الوهيبي والفنانة شمعة محمد خلال يومي 9 و10 أكتوبر. وبدأت الورشة في اليوم الأول مع خالد الوهيبي، الذي استهلَّ الورشة بالتعريف بنفسه واستعراض خبرته المسرحية والفنية والشهادات التي حصل عليها في ذلك المجال، حيث حصل الوهيبي على بكالوريوس التمثيل والإخراج، ويحضر لدراسة الماجستير في مصر.

وتحدَّث الوهيبي عن تاريخ المسرح.. وقال إنه بدأ في عصور ما قبل الميلاد وأول حضارة ابتكرت المسرح هي الإغريقية وانتقلت للرومان والروس. وكانت لبنان أول دوله عربية عرفت المسرح وكانت بدايته في البحرين ثم الكويت ثم قطر وبعدها سلطنة عمان. وانتقل الوهيبي إلى التطبيق العملي في المسرح وعرفالطلاب على أهم أساسيات التمثيل على الخشبة وكيفية تجسيد النص. وقام بتدريبهم على الفعل وردة الفعل الطبيعية التي يجب أن تظهر في حركتهم وعلى ملامحهم. ودرب الطلبة على بعض الخدع المسرحية مثل خدعة الصفعة والضرب في المشاهد.وأكد خلال الورشة على أهمية الاحساس وتقمص الشخصيات وفصل الشخصية الحقيقية عن التمثيل وأهمية معرفة الأبعاد للشخصية. وشرح للطلاب الأجزاء التسعة في المسرح. وأشار الوهيبي إلى نقاط الإضاءة التي يجب أن تظهر في خشبة المسرح ويجب التركيز عليها.

وقال علي عبدالعزيز البلوشي: كوني فني إضاءة استفدتُ من الورشة حول أهم النقاط التي يجب أن تظهر على المسرح وكيفية عمل بقعة ضوء على بعض المشاهد وفرش الضوء على الخشبة وكيفية تدريج الإضاءة في بداية المشاهد ونهايتها.واختتم الوهيبي الورشة بتقديم بعض النصائح والتمارين المهمة للجسم والصوت.

وفي اليوم الثاني، بدأت الورشة مع الفنانة شمعة محمد وساعدها خالد الوهيبي، واستهلت شمعة حديثها بسرد تاريخ المسرح العماني منذ تأسيسه وانتقلت إلى التدريب العملي للطلاب على خشبة المسرح مع الوهيبي.وجسدت على الخشبة بعض المشاهد الدرامية المختلفة مثل تجسيد مشهد الطبيب ومريضة، والمجنون، والمطر، وسقوط الطائرة.وعلمتهم أهم نقاط الضعف والقوة في المشاهد. وقدمت للطلاب بعض النصائح والأساسيات التي يجب أن يعرفها كل ممثل وممثلة على خشبة المسرح.وشرحت لهم عن المسرح التجريبي، وعرَّفه الوهيبي بأنه كل ما يمكن تجريبه على المسرح من خلال ابتكار افكار جديدة ومختلفة تساهم في العمل المسرحي مثل استخدام بعض المقاهي لتمثيل بعض المسرحيات. وكان التفاعل كبيرا من قبل الطلاب والطالبات حيث تبادلوا بعض المعلومات عن المسرح العماني والتليفزيون العماني.

وفي الفترة الثانية، قام الطلاب بتمثيل بعض المشاهد من المسرحيات التي قدمها مسرح الكلية مثل مسرحية موت المؤلف ومسرحية المنجور. وقدمت الفنانة شمعة محمد والوهيبي بعض التعليقات والنصائح للعمل على تلوين الصوت ومخارج الحروف.

وقال رئيس جماعة المسرح والمخرج الحارث النوفلي: مثل هذه الورش تقدم للطلاب الموهبين في المسرح إلى جانب السينوغرافياوالديكور والازياء. اوستفدنا من الورشة الكثير من الأساسيات في التمثيل او الاخراج المسرحي.

تعليق عبر الفيس بوك