ارتفاع جماعي للبورصات الخليجية في مستهل تعاملات الأسبوع.. و"البحرين" تخالف

عواصم - الوكالات

سجَّلت معظم أسواق الأسهم الخليجية، أمس، ارتفاعًا في مؤشراتها؛ وذلك في استجابة لصعود أسعار النفط والأسهم العالمية، وأنهت بورصة الكويت مرتفعة وعوضت الخسائر التي منيت بها في بداية الجلسة.

وقال بيت التمويل الخليجي في إشعار للبورصة: "إن مكاسب اليوم (أمس) تعد مصادقة على استراتيجية الشركة في معالجة ديونها، وإن رفع التصنيف أمر متوقع في المستقبل". وأغلق المؤشر الرئيسي في البورصة الكويتية مرتفعًا 0.34 % إلى 5728.4 نقطة ومؤشر «كويت 15» يصعد 0.16 % إلى 927.06 نقطة. وأغلق سهم بنك الكويت الوطني مرتفعًا 1.3 % والمباني 1.2 % وإيفا 2.7%، وهبطت أسهم زين 1.3 % ومجموعة الصناعات الوطنية 0.9 % وبنك الخليج 1.8% وبنك بوبيان 1.15%.

كما سجل مؤشر سوق الأسهم السعودية ارتفاعًا للجلسة السادسة على التوالي بصعوده نحو 2% بدعم من مكاسب النفط وتفاؤل المتعاملين بنتائج الربع الثالث من العام. وقفز المؤشر 1.95 % إلى 7836 نقطة مدعومًا بمكاسب أسهم البتروكيماويات التي قفز مؤشرها الفرعي 3.2 %، ولم تتأثر السوق بقرار هيئة السوق المالية وقف تداول أسهم اتحاد اتصالات (موبايلي) من اليوم ولحين صدور إيضاح من شركة المحمول عن القرارات الابتدائية الصادرة من لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية بخصوص تعديل نتائج أعمالها لفترة عامين.

وكانت "موبايلي" -المملوكة جزئيًّا لـ"اتصالات" المدرجة في أبوظبي- عدلت نتائج أعمال 27 شهرًا حتى 31 مارس 2015 مقلصة إجمالي أرباحها على مدى الفترة حوالي 1.76 مليار ريال (470 مليون دولار). وقادت ارتفاعات السوق صباحًا سهما "سابك" و"الراجحي" بمكاسب 3.8% و2.7% على الترتيب.

وقفز سهم "النقل البحري" نحو 9% بعدما صعد صافي ربح الشركة لستة أمثال مستواه المسجَّل قبل عام، متجاوزًا توقعات المحللين، وذلك بدعم من زيادة حجم الأسطول بعد صفقة الاستحواذ على "فيلا" العالمية التابعة لـ"أرامكو" وارتفاع أسعار نقل النفط الخام.

وبلغ صافي ربح الشركة في الربع الثالث 510.3 ملايين ريال (136.08مليون دولار) مقابل 84.85 مليون قبل عام. وزادت أسهم الأهلي التجاري وصافولا ومعادن وكيان وجبل عمر بين 1.5 و4.9%.

وفي المقابل، انخفضت أسهم "المراعي" 0.3% وتراجع سهمان آخران لشركتي تأمين صغيرتين يغلب عليهما المضاربة، في حين ارتفع 155 سهمًا بين 165 سهمًا جرى التداول عليها واستقرت سبعة أسهم دون تغيير. وفي افتتاح جلسات البورصات الخليجية، حقق مؤشر «إم.إس.سي.آي» لأسهم كل دول العالم مكاسب لليوم الثامن على التوالي بزيادة قدرها 0.7%.

 

وصعد المؤشر 4.4% على مدار الأسبوع مسجلاً أكبر زيادة أسبوعية له منذ ديسمبر. وكان ذلك كافيًّا لتحفيز عمليات شراء واسعة النطاق في دبي، حيث ارتفع سهم «بيت التمويل الخليجي» 3% وكان الأكثر تداولاً. وفي نهاية الأسبوع الماضي أكدت وكالة «فيتش» للتصنيفات الائتمانية تصنيفها للشركة في المدى الطويل عند«

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.4 % بفعل عمليات شراء للأسهم القيادية مثل الدار العقارية الذي صعد 0.8 %وبنك الخليج الأول الذي زاد 0.7%.. وصعد مؤشر بورصة قطر 0.2% مع ارتفاع سهم «فودافون قطر» الأكثر تداولاً في السوق 6.9% في أنشط تداول له منذ منتصف مايو على الأقل.

تعليق عبر الفيس بوك