الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

خبر : ملتقى "آثار بات" يطالب بدعم القرية بالخدمات اللازمة لتنشيط السياحة

الأحد 11 أكتوبر 2015 12:00 ص بتوقيت مسقط

عبري- ناصر العبري

نظَّم فريق آثار بات الرياضي الثقافي، أمس الأول، ملتقى آثار بات الأول؛ لتذكير الجهات المعنية بأهمية قرية بات وثراء مدافنها الأثرية التي أُدرجت ضمن التراث العالمي، ولفت الانتباه إلى معاناة الأهالي من نقص الخدمات التنموية.

ونُظِّم الملتقى تحت رعاية الشيخ أحمد بن سعيد بن محمدالمقبالي مدير عام التنمية الاجتماعية بجنوب وشمال الشرقية، وبحضور الشيخ محمد بن حمد المقبالي الراعي الرئيسي للملتقى، والمهندس حمد بن خميس الحاتمي رئيس نادي عبري، والشيخ صقر بن محمد المقبالي، وعدد من المشايخ ومديري المؤسسات الحكومية والخاصة وأعضاء المجلس البلدي وشرطة عمان السلطانية والمواطنين.

وبدأ الحفل بالسلام السلطاني وتلاوة عطرة من الذكر الحكيم ونشيد ترحيبي واستعراض للخيولالعمانية الأصيلة التابعة لإسطبل الصافن، كما قدمت فرقة بات للفنون الشعبية عددا من الفقرات. وشارك فريق الظاهرة لهواة الطيران اللاسلكي باستعراض لعدد منالطائرات وهي تحمل علم السلطنة كما صاحب الحفل معرض متكامل شارك فيه عدد من الجهات الحكومية والهيئة العامة لدفاع المدني والإسعاف بمحافظة الظاهرة ومتحف المقتنيات الأثريةوالفرق التطوعية وفريق عمان للمواهب وحملة بسنا حوادث ومكتب إدارة موقع بات والخطم ووادي العين الأثري وفريق سيدات ناجحات والخيمة التراثية، كما تمَّ تكريم الفرق الرياضية التي فازت في عدة أنشطة، وتم تكريم المؤسسات الراعية والمشاركة ومن بينها جريدة الرؤية.

وقال الشيخ أحمد بن سعيد بن محمد المقبالي (راعي الحفل)إنَّ الفعالية تأتي تزامنا مع الابتهاج بالعيد الوطني وتعبيرا عن فرحة أهالي بات بشفاء مولانا -حفظه الله ورعاه- ولإحياء تراث البلدة التي تشتهر بالتراث الذي أدرج ضمن التراث العالمي في عهد مولانا حضرة صاحبالجلالة السلطان قابوس المعظم.

وأشار المقبالي إلى أنَّفريق الآثار نظم الملتقى ابتهاجا بالعيد الوطني وإحياء لتراث العمانيوتقدم بالشكر الجزيل إلى الشيخ محمد بن حمد المقبالي لرعايته الملتقى.

وقال حمد بن خميس الحاتمي رئيس نادي عبري: إنَّقرية بات من القرى التي تحتضن ثروة مهمة من الثروات الوطنية وهو موقع بات الأثري الذي أدرج في قائمة التراث العالميواليوم تغمرنا السعادة لإحياء أهالي بات هذه المناسبة الطيبة التي جمعت الجانب التراثي والفنون والرياضة إلى جانب مشاركة واسعة من بات ومحافظة الظاهرة بشكل عام وكانت الخيل العربية الأصيلة حاضرة من الصافن وشارك بها الشيخ محمد المقبالي.

وأكد عبدالله بن عامر المقبالي رئيس فريق آثار بات الرياضي الثقافي، على أهمية بلدة بات الأثرية لعمان أو للإرث العالمي بشكل عام؛ حيث إنَّ هذه المدافن معروفة على مستوى العالم ويعود تاريخها إلى أربعة ألاف عامقبل الميلاد.وأضاف: أردنا من خلال الملتقى تذكير الحكومة والقائمين على هذا التراث والمجتمع بأن بلدة بات أصبحت منسية في جانب الخدمات.

وقال رئيس فريق أثار بات سبق أن تحدثنا إلى كل أصحاب القرار ولدينا مخاطبات عديدة دون استجابة وبلدة بات محرومةمن المشاريع التنموية وكان هناك مشروع بالتعاون مع وزارة السياحة لتطوير الجانبالسياحي في بلدة بات، لكن للأسف لم ير النور وكان من المفترض أن يكون هناك شارع يربط بين بلدة بات وقرية العبلة ولم يُنفذ.