"ناسا ": غزو "الكوكب الأحمر" لا يزال حلما بعيد المنال

واشنطن- ( ا ف ب )

أظْهَرالتقريرالأخيرلوكالةالفضاءالأمريكية(ناسا)أنَّ غزو المريخ (الكوكب الأحمر)لا يزال بعيد المنالعمَّا حول إستراتيجية استكشافه.

وشددت "ناسا" على العوائق الكثيرة التي لا يزال ينبغي تجاوزها قبل أن يتمكَّن الإنسان من الهبوط على أرض المريخ. مشيرة إلى إمكانيةتذليلهذه الصعوبات، لكنها لم تحدد أي موعد لمهمتها الأولى إلى المريخ أو كلفتها المحتملة. ويشير المسؤولون حتى الآن بشكل عام إلى العام 2030.إلا أنَّ تشارلز بولدن رئيس الناسا أعرب عن تفاؤله في بيان.. مؤكدا أنَّ "الوكالة لم تكن يوما قريبة مثلما هي الآن من إرسال رواد أمريكيين إلى المريخ"، مشددا أيضا على أهمية التعاون مع شركاء دوليين والقطاع الخاص في هذا المشروع.وجاء في التقرير أن "العيش في الفضاء والعمل فيه يتطلبان تقبل المخاطر، إلا أنَّ الأمر يستحق ذلك. والهدف قابل للتنفيذ".

والمخاطر كثيرة خلال الرحلة إلى المريخ التي قد يمضي رواد الفضاء خلالها ثلاث سنوات في الفضاء.فإلى جانب الإشعاعات الكونية التي تزيد كثيرا من مخاطر الاصابة بالسرطان، فان غياب الجاذبية خلال فترة طويلة يؤدي الى تراجع في كثافة العظام وكتلة العضلات وضعف في النظام المناعي، على ما جاء في التقرير.

تعليق عبر الفيس بوك