الرئيس التنفيذي لـ"الوطنية للعبارات": الشركة ماضية في توفير الفرص التدريبية والتعليمية للكوادر العمانية وفق خطة واضحة

147 ألف مسافر على رحلات االشركة بنهاية سبتمبر بنسبة نمو 239%

توسيع العمليات التشغيلية للشركة بتدشين خدمة شحن المركبات في ميناء دباء

تدشين خط ملاحي يربط نيابة ليما بولاية دباء بمحافظة مسندم لنقل المسافرين فقط

أوْضَح مهدي بن مُحمَّد العبدواني الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للعبارات، أنَّ الشركة ماضية وفق خطة واضحة وبرامج محددة في توفير الفرص التدريبية والتعليمية للكوادر العمانية على كافة مستويات المجالات البحرية للموظفين؛ بما يُمكِّن للارتقاء بأداء قطاع النقل البحري بالسلطنة، وفق أعلى معايير الأمان والسلامة الدولية، ورفع نسبة التعمين على المستوى العام بالشركة خاصة في الوظائف الفنية التي يحتاج شغلها إلى شهادات علمية متخصصة وخبرة في ذات المجال.

وقال -في تصريح لوكالة الأنباء العمانية- إنَّ عددَ موظفي الشركة يبلغ حاليا 328 موظفاً؛ منهم: 147 موظفاً في الوظائف الفنية، يعملون في مختلف محافظات السلطنة التي تغطيها خدمة العبارات؛ وهي: محافظة مسقط وولاية خصب ونيابة ليما وولاية دبا بمحافظة مسندم وشناص بشمال الباطنة وولاية محوت بمحافظة الوسطى وجزيرة مصيرة بجنوب الشرقية.

مسقط - العُمانيَّة

وأوْضَح العبدواني أنَّ إحصائيات التدريب بالشركة تشير إلى أنَّه تم توفير 50 برنامجاً تدريبيًّا منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية شهر سبتمبر الماضي؛ استفاد منها 500 موظف.. مضيفاً بأنَّ الشركة تفخر اليوم بما حققته على صعيد التعمين الذي بلغت نسبته 73 بالمائة، وهذا إنجاز يحسب في مجال التعمين رغم حداثة نشاط نقل الركاب في النقل البحري في السلطنة، وصعوبة الحصول على حاملي المواصفات الفنية والمؤهلات العلمية في سوق العمل المحلي.

فأغلب أفراد الطاقم العامل على متن العبارات هم من أبنائنا العمانيين، إضافة إلى شغلهم العديد من الوظائف الفنية العليا بالشركة؛ سواء في مجال الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية أو الملاحة البحرية.

وأشار إلى أنَّ الشركة قد توِّجت خلال العام الجاري 2015م على مستوى الموارد البشرية باجتياز 7 من ضباط السطح العمانيين اختبارات التأهل لشغل وظيفة مساعد قبطان، وهذا الحدث يمثل علامة فارقة في تاريخ الشركة والنشاط البحري بالسلطنة. على أمل أن يتقلد هؤلاء الشباب العماني رتبة قبطان في المستقبل القريب.

وعن الحركة الملاحية والبحرية لرحلات العبارات، أشار الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للعبارات إلى أنَّ الشركة استطاعتْ -خلال شهر أغسطس الماضي- توسيع عملياتها التشغيلية من خلال تدشين خدمة شحن المركبات في ميناء دباء بمحافظة مسندم بعد الانتهاء من تركيب جسر شحن المركبات والبضائع، واستكمالاً لهذا النجاح دشنت الشركة خطاً ملاحيًّا آخر يربط نيابة ليما بولاية دباء بمحافظة مسندم لنقل المسافرين فقط؛ حيث شهد هذا الخط حركة نشطة منذ تدشينه لما يحققه من أهداف سياحية واقتصادية واجتماعية؛ حيث بلغت نسبة الإشغال على الخط 84 بالمائة.

وأشار مهدي العبدواني إلى أنَّ الحركة العامة للمسافرين والمركبات والشحن على متن رحلات العبارات شهدت ارتفاعاً بنسب نمو كبيرة، حيث بلغ عدد المسافرين على متن رحلات العبارات حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي 147 الف و248 مسافراً مقارنة بـ43 ألفاً و 491 مسافراً في الفترة نفسها من العام الماضي 2014م، مسجلة نسبة نمو بلغت 239 بالمائة.

أمَّا على مستوى خدمة شحن المركبات فبلغ عدد المركبات التي تم شحنها حتى نهاية سبتمبر الماضي 38 ألفاً و119 مركبة مقارنة بـ8578 مركبة في الفترة نفسها من العام الماضي 2014م. وسجل حجم حركة شحن البضائع على رحلات العبارات في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري ارتفاعاً ليصل إلى 4177 طناً مقارنة بـ1501 طن من الفترة نفسها من العام الماضي.

وكانت الشركة الوطنية للعبارات قد شاركت في اجتماع مجلس الأعمال العماني-التركي المشترك أتاح فرصة التباحث مع الشركات التركية المتخصصة في تقديم خدمات النقل البحري بواسطة العبارات، ومناقشة فرص التدريب والتأهيل للبحارة والطاقم العماني على كافة مستويات العمليات التشغيلية في الشركة الوطنية للعبارات، إضافة إلى الوظائف الإدارية من خلال انتدابهم للعمل على متن السفن والعبارات التركية لكسب مزيد من الخبرة وتطوير مهارات الموظفين العمانيين، إضافة إلى إمكانية الالتحاق أو التدريب في الكليات البحرية التركية للحصول على شهادة الكفاءة البحرية.

وأشاد مهدي العبدواني بالنتائج التي خرج بها اجتماع، والتي ستعمل على تعزز التبادل التجاري والاستثماري بين السلطنة والجمهورية التركية في العديد من المجالات والتخصصات منها على سبيل المثال في مجال التدريب والتشغيل على مستوى النقل البحري.

تعليق عبر الفيس بوك