قسم العيون بالمستشفى الجامعي يحتفل باليوم العالمي للإبصار في "جراند مول".. غدا

مسقط - الرُّؤية

نظَّم مستشفى جامعة السلطان قابوس -ممثلا في قسم طب العيون- فعالية الاحتفال بـ"اليوم العالمي للإبصار" تحت شعار "صحة العين للجميع"؛ بهدف توعية المجتمع بصحة العين والوقاية من العمى وضعف البصر، وإيمانا بأهمية نشر الوعي الصحي وإيصال الرسالة إلى المجتمع وإعطائهم المعلومات الكافية عن أهمية فحص العين، ورفع معدلات الوقاية من الأمراض التي قد تتعرض لها. وينظم قسم طب العيون فعالية أخرى للاحتفال باليوم العالمي للإبصار غدا في مركز مسقط جراند مول من الساعة 4 وحتى 9 مساء؛ بهدف توصيل المعلومة الطبية للعناية بالعين لأكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع.

ويعدُّ اليوم العالمي للإبصار يوماً توعويا يُحتفل به عالمياً في شهر أكتوبر من كل عام، ويكون تسليط الضوء على العمى والإعاقة البصرية، حيث يمثل عام 2015م أهمية خاصة بإطلاق خطة العمل العالمية لمنظمة الصحة العالمية الجديدة الخاصة بالوقاية من العمى وضعف البصر، اللذين يمكن تجنبهما للفترة 2015-2019 وهو زيادة فرص الحصول على خدمات الرعاية الصحية للعين المدرجة داخل إطار النظم الصحية.

وللتماشي مع الهدف الأساسي من الخطة الجديدة تم اعتماد موضوع اليوم العالمي للإبصار 2015 وهو "بادر بفحص عينيك" الذي يجسد العديد من الجوانب المهمة لضمان صحة العين.

ويقدر عدد المعوقين بصريا في العالم بنحو 285 مليون شخص منهم 39 مليون مصاب بالعمى الكلي. ويعاني أكثر من 150 مليون شخص ضعف البصر الناتج عن العيوب الانكسارية غير المصححة (قصر النظر أو طول النظر)، حيث يمكن أن يستعيد كل هؤلاء الأشخاص تقريبا بصرهم الطبيعي بواسطة النظارات أو العدسات اللاصقة أو التدخل الجراحي.

وتشير الإحصاءات إلى وجود نحو 1.4 مليون طفل من المصابين بالعمى الكلي, ويترتب على الإعاقات البصرية سلبيات اقتصادية حيث إنه بحلول عام 2020 ستكون الخسارة في الناتج الاقتصادي العالمي أكثر من ترليون دولار كل عام بسبب قلة الإنتاجية. ومتوقع ازدياد عدد المصابين بالعمى لمن هم في سن الخمسين عاما فما فوق، ما لم تتخذ الإجراءات اللازمة للوقاية والعلاج للتصدي للأسباب الرئيسية للإعاقات البصرية.

ويتضمن الاحتفال باليوم العالمي للإبصار عددًا من الفعاليات من ضمنها ركن لفحص العين ويشمل فحص البصر وفحص عمى الألوان وفحص قاع العين (الشبكية). وذلك لتوعية المجتمع على أهمية التشخيص المبكر عن الأمراض المرتبطة بالعين، وكذلك تقديم المعلومات والنصائح الطبية والطرق المثلى للمحافظة على سلامة العين وتوزيع المنشورات التثقيفية للزوار والصادرة عن قسم طب العيون.

ويعد المستشفى الجامعي من أفضل المستشفيات المرجعية في السلطنة من حيث الحداثة والتقنية الطبية العالية المستخدمة في الأجهزة التشخيصية والعلاجية والتي تغطي معظم الاحتياجات اللازمة لتشخيص ومعالجة مختلف أمراض العيون. ويشرف عليها طاقم طبي وفني متخصص. يسعى دائما لرفع وتحسين مستوى الرعاية الصحية عن طريق التطوير المستمر للأداء.

ويولي المستشفى الجامعي الاهتمام الكبير بالجانب التوعوي والتثقيفي للمجتمع وهو ما يظهر جليا في توالي الفعاليات المتعلقة بالمجتمع لمختلف الفئات. وتعد مثل هذه الفعاليات فرصة جيدة للوصول إلى شريحة أكبر من الأفراد الذين بدورهم يقومون بتوصيل المعلومة الصحية إلى البقية من أفراد المجتمع.

تعليق عبر الفيس بوك