دائرة الجودة بـ"تعليمية شمال الباطنة"تنفذ حركة التدقيق الداخلي

صُحار - مروة المقباليَّة

نفَّذتْ دائرة الجودة في المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة، حركة التدقيق الداخلي الجزء4 لنظام إدارة الجودة iso9001/2008، خلال الفترة من 4 وحتى 6 أكتوبر 2015م.. ويأتي الجهد امتدادا للجهود التي يبذلها قسم ضبط الجودة في المديرية في متابعة تطبيقات مشروع نظام إدارة الجودة، والتي قطع فيها شوطا طيبا من حيث ترسيخ العمل وفق معطيات مبادئ نظام إدارة الجودة iso9001/2008؛ في حين يلتقي الجهدان في تهيئة المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة لخوض تجربة التدقيق الخارجي لنظام إدارة الجودة iso9001/2008، الذي من المتوقع أن يكون في منتصف نوفمبر 2015م.

وأشار د.محمد بن صالح العجمي رئيس قسم ضبط الجودة إلى أن الفريق الزائر تكوّن من عينة من الخبرات العمانية الواعدة في مجال التدقيق الداخلي على أنظمة الجودة. وقد سارت خطة التدقيق وفق رؤية معينة. وفي اليوم الأول عقد الجلسة الافتتاحية بحضور الدكتور علي بن ناصر الحراصي المدير العامورئيس فريق دعم وتسيير نظام إدارة الجودة بالمديرية، وبحضور مديري الدوائر المطبقة للمشروع ورؤساء الأقسام وإخصائيي الجودة، ثم أعقب ذلك التدقيق على مسؤوليات والتزامات الإدارة العليا نحو نظام إدارة الجودة في المديرية، ومن ثم شمل التدقيق قسمي: ضبط الجودة وخدمة المراجعين.

وخُصِّص اليوم الثاني من الخطةلدائرة الشؤون الإدارية ابتداءً من مدير الدائرة والتزاماته الإدارية نحو النظام، مرورا بالتدقيق على أقسام الدائرة الأربعة، في حين خُصص اليوم الثالث لدائرة تخطيط الاحتياجات التعليمية بقسميها، وجاء الختام بعقد الجلسة الختامية التي دار النقاش فيها حول نقاط القوة المرصودة في تطبيق النظام، والنقاط الحساسة التي يمكن أن تؤثر على سير الخدمات للمستفيد، وكذلك حالات عدم المطابقة التي تتطلب تدخلا عاجلا وفاعلا.

ويُذكر أن مشروع نظام إدارة الجودة مطبق في كلٍّ من دائرة الشؤون الإدارية بأقسامها الأربعة:(الموارد البشرية، التعيينات والتنقلات، رعاية الموظفين، الخدمات والإسكان)، وفي دائرة تخطيط الاحتياجات التعليمية بقسميها: (تخطيط الاحتياجات التعليمية، الإحصاء والمؤشرات)، وكذلك في قسم خدمة المراجعين، وبموجب عقود باطنية في قسمي الحافلات والمخازن وفي مكتب الإشراف التربوي بالسويق.

تعليق عبر الفيس بوك