الحسني والبدرية والصلطي والبيماني يتصدرون الفائزين بالمسابقة السنوية للمنتدى الأدبي

تدشين مشروعيْن لبناء ملف رقمي للنادي ومائدة المعرفة

مسقط - العُمانيَّة

أعْلَن المنتدى الأدبي، أمس، الفائزين في مسابقته السنوية، وقد بلغ مجمل المشاركات التي استلمتها لجنة الفرز والمتابعة من المتقدمين للمسابقة 135 مشاركة منها في مجالات الشعر الفصيح (26 قصيدة)، والشعر الشعبي (17 قصيدة)، والميدان قصيدة واحدة والعازي (3 قصائد)، والدراسات والبحوث (4 بحوث)، والمقالات (27 مقالا)، والقصة القصيرة (30 قصة)، والنص المسرحي (5 نصوص)، والترجمة الأدبية (6 مشاركات)، والرواية (8 روايات)، وأدب الطفل (8 نصوص).

وحصل نص تحت المطر على المركز الأول في مجال الشعر الفصيح للشاعر سليمان بن سامي الحسني، فيما جاء نص "حين من الدهر" للشاعر سعود بن حمد الظفري في المركز الثاني، وجاء في المركز الثالث نص "آيار" للشاعر زكريا بن سعود الذهلي، وحصلت على المركز الرابع الشاعرة مرهونة بنت حمد المقبالية عن نصها "ثورة الماء"، وفي المركز الخامس جاء نص "وقفة حب مع وطن" للشاعر أسعد بن مبارك بني عرابة.

وفي مجال الشعر الشعبي، حصل نصُّ "صرخة الميلاد" للشاعرة بدرية بن محمد البدرية على المركز الأول، فيما جاء نص "زفرة الخذلان" للشاعر عبد العزيز بن طالب السعدي في المركز الثاني، وفاز بالمركز الثالث الشاعر عبد الناصر بن سعيد السديري عن نصه بعث فيما حجبت لجنة التقييم المركزين الرابع والخامس.

وفي فن الميدان حصل نص "حلوى عمان" على المركز الأول للشاعر مبارك بن مسلم الصلطي، وحجبت اللجنة المركز الثاني لعدم وجود مشاركة أخرى. وفي فن العازي حصل الشاعر مبارك بن مسلم الصلطي على المركز الأول، وفي مجال الرواية حجبت اللجنة المراكز الأول والثاني والثالث، فيما حصلت الكاتبة أصيلة بنت علي المعمرية على المركز الرابع عن روايتها "حلوى الشتاء"، وجاءت رواية سقوط أخير في المركز الخامس للكاتبة ميمونة بنت محمد البلوشية.

أما في مجال المقال، فقد حصل مقال فلسفة التخطيط في محافظة مسقط استقراء الواقع واستشراف المستقبل على المركز الأول للكاتب أيمن بن عبدالله البيماني، وجاء في المركز الثاني مقال العلم بين الرفاهية والحروب للكاتب محمود بن محمد البهلاني، فيما حصل مقال حيَّ على التجديد للكاتب محمد بن سعيد البوسعيدي على المركز الثالث، وجاء في المركز الرابع مقال مابين ثقافة التعبير عن الرأي وقنوات التواصل للكاتبة إيمان بنت راشد الكندية، وفي المركز الخامس مقال مناسك بلا كدرللكاتب محمد بن عبدالله الراشدي.

وحصل النص المسرحي "عطش السنين" للكاتب نعيم بن فتح بيت نور على المركز الأول في مجال النصوص المسرحية، فيما جاء في المركز الثاني النص المسرحي "المشمرون" للكاتب اليقظان بن إسماعيل اليماني، وفي المركز الثالث الكاتب خليفة بن حارب اليعقوبي عن نصه المسرحي المقبرة.

وفي مجال الترجمة الأدبية، فقد كانت جميع الأعمال المقدمة عبارة عن ترجمة نصين الأول قصيدة مرثية لقبر في السماء للشاعر عبدالله البلوشي يترجم للغة الإنجليزية والنص الثاني نص/The Tell- Tale Heart/ للكاتب الأمريكي إدغار آلا نيو من الإنجليزية إلى العربية على أن يترجما معا حيث فاز بالمركز الأول في الترجمة المترجم بدر بن سعيد العوفي وحجبت اللجنة المركزين الثاني والرابع لضعف المستوى فيما حصلت المترجمة فاطنة بنت سعيد الإسماعيلية.

أما في مجال أدب الطفل، فقد حصل على المركز الأول في فرع النصوص الشعرية نص في "بيتنا الصغير" للكاتب ناصر بن سعيد السديري، وفي فرع النص المسرحي فاز بالمركز الأول نص مسرحية "السحابة البيضاء" للكاتبة شهلى بنت غدير الجنيبية، فيما حجبت اللجنة جائزة المركز الأول في فرع القصة في أدب الطفل.

وقال خميس بن راشد العدوي رئيس المنتدى الأدبي -في مؤتمر صحفي، عُقد أمس بمقر المنتدى الأدبي- إنَّ المنتدى يبذل جهودا ملموسة لتحقيق النجاح والتواصل مع المجتمع وعنايته بالمعرفة عموما والحضارة العمانية خصوصا.. مشيرا إلى سعي المنتدى نحو العطاء المستمر والتجديد في الرؤية وآليات التنفيذ والتواصل مع المجتمع والمثقفين والمؤسسات الثقافية داخل السلطنة وخارجها. وأضاف بأن المنتدى يعمل على تطوير المسابقة للأفضل من خلال المسلك العلمي مشيرا إلى البرامج الثقافية الجديدة التي ترسخ قيم البحث والعلمي وتبحث في الثقافة العمانية فكرا وأدبا وتكون متواصلة مع المجتمع عموما ومع الحقول الأكاديمية والبحثية والمثقفين خصوصا.

وأعلن خميس بن راشد العدوي رئيس المنتدى الأدبي عن إطلاق مشروعين الأول لبناء شامل للملف الرقمي الذي يخص المنتدى الأدبي بداية من موقع متكامل للمنتدى وانتهاء بأدوات التواصل مع المثقفين والباحثين وذوي الشأن عموما مرورا بالنوافذ الرقمية مثل تويتر والفيسبوك. والمشروع الثاني مائدة المعرفة وهي عبارة عن حلقات بحثية تخصص كل حلقة في عنصر من عناصر الثقافة العمانية بحيث يقدم الباحث ورقة علمية مكثفة حول الموضوع المختار ثم تجري مناقشته من قبل الباحثين والأكاديميين المختصين.

تعليق عبر الفيس بوك