رسالة ماجستير تبرز تنمية الوعي المروري لطلاب جنوب الباطنة من وجهة نظر المعلمين

العوابي - حارث البحري

حَصَل الطالب ربيع بن المر بن علي الذهلي من محافظة جنوب الباطنة، على درجة الماجستير من جامعة اليرموك بالمملكة الأردنية الهاشمية بتقدير امتياز.

وهدفتْ الدراسة للكشف عن درجة ممارسة الإدارة المدرسية لدورها في تنمية الوعي المروري لدى الطلاب في محافظة جنوب الباطنة من وجهة نظر المعلمين والمديرين، وكذلك الكشف عن أثر متغيرات الدراسة (الجنس، الولاية، المسمي الوظيفي) فيها. واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي؛ حيث تم بناء استبانة لقياس درجة ممارسة الإدارة المدرسية لدورها في تنمية الوعي المروري لدى الطلاب في محافظة جنوب الباطنة، وتكونت الأداة من 39 فقرة؛ موزعة على 4 مجالات؛ هي: مجال مدير المدرسة وله 12 فقرة، ومجال المعلم وله 8 فقرات، ومجال إخصائي النشاط المدرسي وله 9 فقرات، ومجال الإخصائي الاجتماعي وله 10 فقرات. وقد تمَّ اختيار أفراد عينة الدراسة بالطريقة الطبقية العشوائية متعددة المراحل؛ بحيث تألفت عينة الدراسة من 720 مديراً/مديرة ومعلماً/معلمة في المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة الإدارة المدرسية لدورها في تنمية الوعي المروري لدى الطلبة في محافظة جنوب الباطنة (ككل) ومجالاتها من وجهة نظر المعلمين والمديرين كانت (متوسطة).

وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين المتوسطات الحسابية لدرجة ممارسة الإدارة المدرسية لدورها في تنمية الوعي المروري لدى الطلاب في محافظة جنوب الباطنة (ككل) ومجالاتها من وجهة نظر المعلمين والمديرين تعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس، الولاية، المسمي الوظيفي).

وبناءً على النتائج التي توصلت إليها الدراسة، أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات منها: عقد مزيد من الدورات التدريبية والمشاغل النوعية الخاصة بالتوعية المرورية للمديرين والمعلمين وإخصائي النشاط المدرسي والإخصائيين الاجتماعيين. وتخصيص مساحات كافية في المباني المدرسية من أجل إقامة ساحات لمحاكاة الشوارع وخاصة تلك التي سيتم بناؤها مستقبلاً. وضرورة مساندة إدارات المدارس بتوفير الكتيبات والمنشورات والملصقات والمواد المرورية والتقنيات الحديثة والبرمجيات، لإثراء المقررات الدراسية ولاستثمار حصص الاحتياط. وقيام إخصائي النشاط المدرسي بعمل المعارض المرورية المدرسية، وتنظيم رحلات مدرسية للمعارض ذات العلاقة بالموضوعات المرورية.

تعليق عبر الفيس بوك