13 مليار دولار استثمارات متوقعة بـ"الخدمات اللوجستية" في السلطنة بحلول عام 2017

الرؤية - خالد الخوالدي

يُشارك ميناء صُحار والمنطقة الحرة خلال هذا الأسبوع في ملتقى "رواد الخدمات اللوجستية في الشرق الأوسط" في دورته السنوية الخامسة والمقرر انعقادها في فندق جروفينور هاوس بدبي.

يأتي ذلك مع نمو قطاع الخدمات اللوجستية في عُمان ليفوق حجم استثماراته 12 مليار دولار بحلول عام 2017، كما تخطو السلطنة بإيقاع سريع نحو تطوير خططها لتحقيق التنوع الاقتصادي بما يتجاوز قاعدة الصناعات البتروكيماوية التقليدية، والارتقاء بنفسها لتصبح مركزاً رئيسياً للصناعات والخدمات اللوجستية في هذه المنطقة وما وراءها.

ويمثل ملتقى 2015 نقطة التقاء نخبة مجتمع سلسلة التوريد بالمنطقة، وهم يمثلون صُنَّاع القرار الرئيسيين الذين يقودون الشرق الأوسط ويشكلون مستقبل هذا القطاع. حيث يدعو الملتقى خبراء الخدمات اللوجستية بالمنطقة لمناقشة القضايا المؤثرة في هذه الصناعة وتوفير المنصة المثالية لأخصائيي سلسلة التوريد لتوضيح كيف يمكنهم مواجهة التحديات التشغيلية والوفاء بالتوقعات وتحقيق الكفاءة في مؤسساتهم حيث يشارك في المؤتمر أكثر من 150 من كبار الشخصيات بالقطاع .

وقال المهندس جمال بن توفيق عزيز الرئيس التنفيذي لشركة المنطقة الحرة بصُحار: "انطلاقاً من سعي عُمان لتحقيق التنوع الاقتصادي، يقع على عاتق ميناء صُحار والمنطقة الحرة مسؤولية القيام بدورٍ شديد الأهمية، لقد أدى نمونا السريع إلى وضع ميناء صُحار في مكانة مرموقة بوصفه مركزاً إقليمياً مهماً، ونلتزم حالياً التزاماً تاماً ببناء بنية تحتية مُستدامة للخدمات اللوجستية من شأنها دعم عُمان في تحقيق أهداف رؤية 2020".

وبفضل مكانتها المتميزة، تؤدي سلطنة عُمان دوراً رائداً في قطاع الخدمات اللوجستية. فموقع عُمان الجغرافي واستقرارها السياسي، إضافة إلى البنية التحتية الممتازة المتوفرة حالياً والتحديثات الخاضعة للإنشاء، جميعها مقومات رئيسية من شأنها الإسهام في تحقيق النمو المتواصل لمجال الخدمات اللوجستية.

وتم تخصيص 250 مليار دولار لإنشاء 67,000 كيلومتر من خطوط السكة الحديدية عبر منطقة الشرق الأوسط ويشمل هذا الأمر مشروع قطار الخليج الذي طال انتظاره، والذي سيصل بين البحرين والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وعُمان على مدار 3 - 5 سنوات المقبلة ومن المقرر أيضاً أن يبدأ تشغيل الطريق السريع الذي يربط ميناء صُحار بالرياض في المستقبل القريب.

وبفضل الثروة الواسعة من الخبرات في مجال السكك الحديدية الخاصة بالشحن التي جلبها ميناء روتردام إلى سلطنة عُمان، صُممت جميع محطات مناولة البضائع في الميناء بحيث تتسع لإنشاء خطوط سكك حديدية فيها . وفي هذا الصدد، أوضح أندريه تويت، الرئيس التنفيذي لميناء صُحار، قائلاً: "سيمنح هذا الأمر ميناء صُحار أهمية كبيرة عندما يتعلق الأمر بدمج السكك الحديدية الخاصة بالشحن في عملياتنا اللوجستية المتواصلة".

تعليق عبر الفيس بوك