مناقشات مستفيضة في أول اجتماعات لجنة تحكيم جائزة الرؤية لمبادرات الشباب

الرؤية- خاص

عقدت لجنة تحكيم"جائزة الرؤية لمبادرات الشباب"، أمس، اجتماعها الأول للتعرف على مهام أعضاء اللجنة، ووضع خطة عمل لفرز الأعمال المشاركة وآلية التحكيم بالجائزة في فروعها السبعة.

وتم خلال الاجتماع تبادل الآراء ووجهات النظر للوصول إلى نتائج جيدة، والتفكير في آلية مد يد العون للفائزين لاستكمال مشوارهم وتمكينهم من الاستمرار في مشروعاتهم، من خلال النظر في إمكانية دعمهم من قبل المؤسسات المختلفة، وتبني مشاريعهم.وتم ترشيح 5 مشاركين في كل مجال من مجالات الجائزة؛ ليتم لاحقاً اختيار فائزيْن اثنين في كل مجال بالجوائز المالية، فيما سيتم تكريم بقية المرشحين بشهادات تقدير،وسيتم الإعلان عن الفائزين في الحفل الذي سيقام لاحقًا.

واستهل حاتم الطائي رئيس تحرير جريدة الرؤية المُشرف العام على الجائزة، الاجتماع بكلمة أكد فيها أنّ الجائزة تهدف في نسختها الجديدة إلى تقديم نماذجَ جديدة من شباب يتوق للإبداع، وينتظر من يمدّ له يد العون والدعم؛ لينطلق كجندي مُخلص في كتيبة بناء الوطن، مؤكدًاأن هذا الجهد يأتي ضمن سياسة ورؤية مُتكاملة، تنتهجها "الرؤية" منذ تدشين الجريدة، قبل نحو خمس سنوات، كما أنّه يُؤصِّل لمفهوم "إعلام المبادرات" الذي أطلقته "الرؤية"، وهو توجُّه قائم على أهمية أن يتجاوز الإعلام وظيفته التقليدية؛ باعتباره بوتقة للأخبار والمعلومات، وأن يتطوَّر ليكون صانعًا للحدث وعنصرًا فاعلاً فيه، بالتوازي مع دَوْره في خدمة قضايا المجتمع، ونشر تطلعات الأمة.

فيما شدد الدكتور يوسف البلوشي المحكم في مجال الابتكارات العلمية والإلكترونيات خلال الاجتماععلى ضرورة توثيق أعمال جائزة الرؤية لمبادرات الشباب، والتي أوضح أنّها بدأت تستحوذ على اهتمام ومتابعة فئات عريضة من الشباب والمجتمع بشكل عام.

واقترح البلوشي أن يتم إنتاج حلقات تلفزيونية لكافة الأعمال المشاركة، لإتاحة المجال أمام الشباب لاستعراض تجربتهم وإبراز نقاط القوة في المشروع، موضحاً أن ذلك سيفتح المجال أمامالمستثمرين والمهتمين بالأعمال التي يتم تقديمها في هذه الجائزة.

بينما اقترح حمد بن صالح المخيني المحكم عن مجال "الأعمال التطوعية وخدمة المجتمع"، أن يعاد النظر في استمارات التقييم الخاصة بالمسابقة لكافة الأعمال والمشاريع المتقدمة، وأن تتضمن الاستمارة الجديدة بنوداًإضافية. وأشار إلى أنّ النسختين السابقتين من الجائزة شهدتا منافسة واضحة بين المتقدمين، وباتت لجنة التحكيم في وضع صعب لاختيار الأكفأ من بين المشاركات؛ مشيرًا إلى أن إعادة النظر في استمارات التقييم سيمثل حلاً جيدًا لفرز أفضل للأعمال.

فيما ركز الدكتور أشرف الهنائي عضو لجنة التحكيم على أن الأعمال التي يتم تقديمها يشترط أن تقدم فائدة للمجتمع، وأن تحدث التأثير المباشر معنوياً ومادياً، إضافة الى القيمة النوعية للمشروع المقدم، على أن يتم أخذ كافة هذه الاعتبارات خلال التقييم.

يشار إلى أنّه حضر اجتماع لجنة التحكيم كلٌّ من: حاتم الطائي رئيس تحرير جريدة الرؤيةالمشرف العام على الجائزة، والدكتور أشرف الهنائي، والدكتور يوسف البلوشي المحكمين في الجائزة عن مجال "الابتكارات العلمية، الإلكترونيات"، والدكتور ماجد المحاربي المحكم في مجال "الابتكارات العلمية، الطاقة المتجددة". وتضم لجنة التحكيم عبدالله خميس في مجال "المشروع الإعلامي"، وعبدالله البحراني عن "المشروع الإلكتروني"، وحضر محمد خلفان الهنائي الذي سيحكم في مجال "الثقافة والآداب، النص المسرحي". بينما سيحكم عبدالله حبيب وسماء عيسى في مجال "الفنون، الفيلم القصير"، فيما سيحكم حمد بن صالح المخيني في مجال "الأعمال التطوعية وخدمة المجتمع".

تعليق عبر الفيس بوك