تراجع السلطنة إلى المركز 62 في تقرير التنافسية العالمية

الرؤية -نجلاء عبدالعال-

احتلت السلطنة مركز الـ 62 عالميا والسادس عربيا في مؤشر التنافسية العالمية وفق بيانات تقرير المنتدى الإقتصادي العالمي 2015/2016 الصادر الأربعاء. وقد تراجع ترتيب السلطنة بواقع 16 درجة حيث كان ترتيبها 46 في تقرير العام الماضي 2014/2015.

ويصدر التقرير بشكل سنوي ويقيم مستوى التنافسية في دول العالم وفق بيانات يجري جمعها عبر الرؤساء التنفيذيين في شركات القطاع الخاص ويقيس مدى رضاهم على العديد من النقاط منها الأداء والقرارات الحكومية ومستويات التعليم وكفاءة القوى العاملة والبنية التحتية وغيرها من النقاط التي تهم المستثمرين وتؤثر على جاذبية الاستثمار.

وكانت إثراء قد عقدت مؤتمرا صحفيا استباقيا للحديث عن مفهوم التقرير ونقاط الضعف التي جاءت في تقرير العام الماضي والتي كان من أبرزها جودة التعليم، وأكدت الهيئة على أهمية تكاتف جميع الجهات لمعالجة نقاط الضعف التي أدت تراجع مركز السلطنة والتي غالبا هي ما ادى إلى مزيد من التراجع في العام الحالي.

ووفقا لتقرير التنافسية الجديد فقد حافظت سويسرا على ترتيبها المتقدم في المركز الأول للعام الرابع على التوالي كأكثر دول العام قدرة على التنافسية، تلتها سنغافورة في المركز الثاني ثم الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة، فيما تراجعت فنلندا من المركز الرابع إلى المركز الثامن، وفيما يتعلق بترتيب الدول العربية فقد صعدت قطر إلى المرتبة الأولى عربيا و14 عالميا، وبذلك تسبق الامارات التي جاءت في المركز الثاني عربيا والـ17 عالميا متراجعة من المركز 14 في التقرير السابق، فيما احتلت السعودية المركز الثالث عربيا والـ25 عالميا، وحلت الكويت في المركز الرابع عربيا والـ34 عالميا، ثم البحرين في المركز الخامس عربيا والمركز 39 عالميا.

تعليق عبر الفيس بوك