أمريكا تعتبر الموقف الروسي إزاء سوريا "بداية".. واتفاق واشنطن وموسكو على "علمانية الدولة"

نيويورك- الوكالات-

قالَ جوش إيرنست المتحدِّث باسم البيت الأبيض -في مقابلة مع شبكة "إم.إس.إن.بي.سي"، أمس- إنَّ اعتراف روسيا بالحاجة إلى انتقال سياسي في سوريا مجرد "بداية".وأضاف إيرنست بأنَّ الرئيس السوري "بشار الأسد هو بشكل واضح السبب الجذري لهذه الأزمة".

فيما قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، إنَّ الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا على "بعض المبادئ الأساسية" بشأن سوريا.. مضيفا بأنَّه يعتزم الاجتماع مجددا مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم.وقال في مقابلة تليفزيونية مع شبكة "إم.إس.إن.بي.سي": هناك اتفاق على أنه يجب أن تكون سوريا دولة موحدة وعلمانية، وأن هناك حاجة إلى التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية، وأنه يجب أن تكون هناك عملية انتقال سياسي موجهة. مضيفا بأنَّه لا تزال هناك خلافات على النتيجة التي ستسفر عنها عملية الانتقال.وأضاف كيري بأنَّ الرئيس الأمريكي باراك أوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يبحثان عن طريق للمضي قدما" في سوريا، التي تعاني من حرب أهلية مستمرة منذ أكثر من أربعة أعوام، علاوة على صعود تنظيم الدولة الإسلامية.

ووصف كيري اجتماع أوباما وبوتين لمناقشة الأزمة بأنه "بنَّاء بصدق ومُتحضِّر جدًّا"، وشهد "مناقشة صريحة للغاية".وقال كيري "الكل يفهم أن سوريا في خطر والعالم يبحث سريعا عن أي حل". وأضاف: "نبحث عن سبيل لنصل إلى نقطة تمكننا من إدارة عملية انتقالية والاتفاق على النتيجة". وبسؤاله عما إذا كانت هناك فرصة لاستخدام نفوذ روسيا وإيران في سوريا لوقف استخدام الأسد للبراميل المتفجرة ضد السوريين قال كيري "حتما".وقال كيري: "هما في وضع قد يُقرِّران فيه منع الأسد من إسقاط البراميل المتفجرة... ربما مقابل شيء قد نفعله".

تعليق عبر الفيس بوك