انتخابات "الشورى".. 25 أكتوبر المقبل منعطف مهم في مسيرة الديمقراطية العمانية

-طموحات كبيرة ومسؤولية أكبر على المواطن

-مسقط - العُمانيَّة

ينظرُ الكثيرُ من المحللين والمراقبين محليًّا وعربيًّا وإقليميًّا إلى مَوْعد انتخابات مجلس الشورى في السلطنة يوم الخامس والعشرين من أكتوبر المقبل، على أنَّه مُنعطف مُهم في تاريخ الديمقراطية العُمانية والعربية والإقليمية؛ نظرا للنقلات النوعية التي شهدتها التجربة البرلمانية في السلطنة منذ بدايات عصر النهضة المباركة، والتي سارت وفق رؤية ثابتة وثاقبة من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- والتي راعتْ حالة التدرُّج بالمجتمع من الاستشارة إلى الشورى إلى الأدوار الرقابية والتشريعية كما حدث في الدورة الماضية من عُمر المجلس. وإزاء حالة الترقُّب المحلية والإقليمية التي يحظى بها مجلس الشورى والتجربة البرلمانية العُمانية، فإنَّ هناك حالة مُفعمة بالطموحات من قبل المواطنين أن يستمرَّ المجلس في تقديم بلورة حقيقية لتطور نهج الشورى في السلطنة.

وقد كشفتْ وزارة الداخلية أنَّ عدد المترشحين لعضوية المجلس للفترة الثامنة بعد انتهاء فترة تقديم طلبات سحب الترشح يوم 25 من أغسطس الماضي، بلغ 596 مرشحاً؛ بينهم: 20 امرأة.

وتكشفُ هذه الأرقام حالة إقبال جيدة جدًّا للترشح لعضوية مجلس الشورى، خاصة في ظل الصلاحيات الجديدة التي يتمتع بها المجلس. ومن المنتظر أن تشهد عملية الاقتراع يوم 25 أكتوبر المقبل إقبالاً كبيراً، يجسِّد الحالة البرلمانية التي وصلت إليها السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك