إقبال واسع على ركضة العرضة بنادي الظاهرة للفروسية احتفالا بعيد الأضحى

عبري - الرُّؤية

أقام نادي الظاهرة للفروسية بمحافظة الظاهرة ركض العرضة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وسط حضور كبير وإشادات من الأهالي والمهتمين. وقدم الفرسان عروضا ومهارات فائقة دلَّت على تعلقهم بهذا الإرث التاريخي العماني الأصيل.

وقال الشيخ حمد بن سالم البلوشي رئيس نادي الفروسية بمحافظة الظاهرة، إنَّ ركضة العرضة من الرياضات الفروسية التقليدية في البلاد وتمارس في مختلف المحافظات في السلطنة، وركضة العرضة هي ركض خيلين في كل شوط لمسافة ثلاثمائة متر تبيِّن مدى فروسية الخيل ومدى جاهزيتها.

وقال الشيخ أحمد بن محمد بن شهاب البلوشي: إنَّ نادي الظاهرة للفروسية يهتم بالتراث العماني ومشاركاته في جميع فعاليات الفروسية، خصوصا رياضة الخيل التقليدية والعرضة موروث حضاري أصيل وعماني خالص، وفي محافظة الظاهرة نسعى من خلال الفعاليات إلى نقل هذا التراث إلى الأجيال الجديدة للتعرف على مفهوم ركض العرضة وطريقة ممارستها.

وأضاف: حاولنا توسعة فعالية ركض العرضة هذه السنة كي تشمل ولايتي ينقل وضنك، لكننا في حاجة إلى مضامير خاصة بركضة العرضة؛ كون ركضة العرضة تحتاج إلى الجمهور.

ومن جانبه، قال الشيخ بدر بن سالم بن راشد البلوشي: نزف أجل عبارات التهاني والتبريكات للمقام السامي لمولانا السلطان قابوس المعظم -حفظه الله ورعاه- بمناسبة عيد الأضحى المبارك. والحمد لله، فإنَّ نادي الفروسية يسير بخطى ثابتة لنشر عروضه في ولايات الظاهرة وقراها، وهو ما يظهر من خلال الإقبال الجماهيري على العروض بما يدل على محبة العماني للفروسية وسعيه للحفاظ عليها كتراث أصيل ينتقل من جيل إلى جيل، في ظل الاهتمام السامي لمولانا المعظم بالحفاظ على رياضة الخيل العماني الأصيل.

وقال فهد بن خميس الرجيبي أمين سر نادي الظاهرة للفروسية: نواجه بعض الصعوبات ومنها تأهيل المضمار الذي يستخدم في كثير من سباقات الخيول والعرضة؛ لذلك نطالب الجهات المعنية بإجراء المسح بين فترة وأخرى كي تختفي الحفر الموجودة التي قد تؤدي إلى إصابة بعض الخيول، كما نناشد وزارة الزراعة أن تدعمنا بالأطباء البيطريين.

تعليق عبر الفيس بوك