"حماية المستهلك" بظفار تسترجع 7750ريالا لعدد من المستهلكين

صلالة - الرؤية

تمكّنت إدارة حماية المستهلك بمحافظة ظفار من عقد تسويات ودية لصالح عدد من المستهلكين، واسترجاع مبالغ مالية بلغ إجماليها(7750) ريالا عمانيا، وذلك ضمن الجهود التي تبذلها الإدارة للتعامل مع الشكاوى والبلاغات التي ترد إليها من قبل المستهلكين بالطرق الودية .

تعود تفاصيل الشكاوى الأولى والثانية والثالثة إلى تلقي الإدارة شكوى من عدد من المستهلكات ضد نفس المؤسسة التجارية تفيد بشرائهن مكنسة تنظيف إلكترونية بقيمة (1200) ريالا عمانيا من قبل المؤسسة وبعد استخدامهن للسلعة تبين لهم اختلاف في مواصفاتها عمّا تم الاتفاق عليه قبل الشراء مع عدم التزام الشركة بشروط الضمان. وعليه قامت المستهلكات بإرجاع مكنسة التنظيف الإلكترونية ولكن المؤسسة رفضت استرجاعها، وبناء عليه تقدّمت المستهلكات برفع الشكاوى للإدارة، وباشرت الإدارة على الفور باتخاذ إجراءاتها القانونية واستدعاء كافة أطراف الشكاوي المقدمة وقد تمكن باحث الشكوى بالإدارة من التوصل إلى اتفاق ودّي بين جميع الأطراف وعقد تسوية تمثلت في استرجاع المؤسسة المكانس الكهربائية وإعادة المبالغ المدفوعة (3600)ريالا عمانيًا بحيث تسترجع كل المستهلكات مبلغ(1200)ريال وبذلك تم التراضي بين جميع الأطراف.

وتتلخص تفاصيل الشكوى الرابعة والخامسة في تعاقد عدد من المستهلكين مع محلات الأثاث والمفروشات لخدمة تفصيل بعض الأثاث المنزلي (كراسي جلوس وستائر) حيث أفاد المشتكي في الشكوى الأولى بأنه دفع مبلغا وقدره (2400) ريال عماني وفق شروط التعاقد بتسليم الأثاث في التاريخ المتفق عليه، بينما دفع الشاكي في الشكوى الثانية مبلغا وقدره(1550) ريالا وفق شروط التعاقد أيضا بتسليم الأثاث كاملا في الوقت المحدد، وتبين للمشتكي نقص في الأثاث ومماطلة في تسليم الخدمة، وحيث إن أصحاب المحلات لم يلتزموا باشتراطات تسليم الأثاث في المواعيد المتفق عليه في العقود والمماطلة في انجاز الخدمة الأمر الذي دفع المستهلكين بتقديم شكوى، وبناء عليه باشرت الإدارة على الفور باتخاذ إجراءاتها القانونية واستدعاء الأطراف وبحث الشكاوى المقدمة والنظر فيما ذكره المستهلكون، وبعد مواجهةأصحاب الشركات تبيّن عدم وفاء المزودين محل الشكوى بالشروط المتفق عليها مع المستهلكين والتأخير في موعد تسليم الخدمة، وعلى ضوء ذلك تمكن باحث الشكوى بالإدارة من التوصل إلى عقد تسوية ودية بين الأطراف في كلتا الشكوتين حيث قامت المحلات محل الشكوى بعدها بإرجاع المبالغ المدفوعة كاملة لكلا المستهلكين.

فيما تدور تفاصيل الشكوى السادسة حول تعاقد المستهلك مع شركة الأثاثوالمفروشات وأفاد بأنّه اتفق على تفصيل أثاث منزلي حسب قياسات متفق عليها مسبقا مع صاحب المحل وعند استلامه الأثاث تبين له أنّ القياسات مختلفة عمّا كان متفقا عليه مع المزود، وفقا لذلك تقدم بالشكوى للإدارة وبعد البحث في الشكوى ومواجهة المشتكى عليه تبيّن أن الشركة لم تلتزم بتفصيل الأثاث حسب القياسات المتفق عليها وقد تمكّن باحث الشكوى بالإدارة من التوصل إلى اتفاق ودي بين الطرفين على أن تتحمل الشركة محل الشكوى دفع مبلغ مالي (200)ريال عماني للشاكي وبذلك تمّ التراضي بين الطرفين.

تعليق عبر الفيس بوك