حلقة "مبادرة النمو الأزرق" تتواصل بمناقشة إستراتيجية القطاع السمكي

مسقط - الرُّؤية

تواصلتْ، أمس، بوزارة الزراعة والثروة السمكية، فعاليات حلقة مبادرة النمو الأزرق، والتي تنظِّمها وزارة الزراعة والثروة السمكية، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، وعُقدت أمس جلسة علمية برئاسة الدكتور حسين المسقطي مدير دائرة تنمية الموارد السمكية بالمديرية العامة لتنمية الموارد السمكية.

وجَرَى استعراض إستراتيجية القطاع السمكي في السلطنة والإمكانيات المتاحة لتطوير هذا القطاع؛ في ظلِّ الموارد المتاحة، إضافة إلى استعراض أهداف الخطة الخمسية الثامنة ومدى ملاءمتها مع مبادرة النمو الأزرق التي أطلقتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو). وحددت المناقشات نقاط القوة والضعف والفرص المتاحة والمخاطر الخاصة بمصائد أسماك السطح الصغيرة؛ وذلك من خلال تقييم جميع مراحل الانتاج والتصنيع والتسويق. كما تمَّ تناول وضع الاستزراع السمكي في السلطنة وسياسة تطويره ورفع مساهمته في القطاع السمكي مع التأكيد على المحاور الرئيسية لمبادرة النمو الأزرق المتعلقة بالنمو الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وتناقش الحلقة محاور اكتشاف وتقييم مختلف النواحي الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المتاحة للنمو الازرق لقطاع الثروة السمكية وتحقيق التنمية السمكية المستدامة وتنمية المصائد السمكية والمحافظة على المخزون السمكي للجيل الحالي والأجيال القادمة، وكذلك المحافظة على البيئة البحرية بتنوعها الحيوي.

والنمو الأزرق مبادرة عالمية أطلقتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في العام 2012م خلال أعمال مؤتمر البيئة العالمي في مدينة ريودي جانييرو البرازيلية؛ وذلك حفاظا على سلامة المحيطات والمسطحات المائية من التهديدات المتنامية كالتلوث والصيد الجائر والصيد غير القانوني وارتفاع منسوب المياه الناتج من التغيرات المناخية، والإلتزام بمنهج التنمية المستدامة والاستغلال الرشيد للموارد البحرية وتعظيم عوائدها.

تعليق عبر الفيس بوك