محاضرة عن فضل العشرالأوائل من ذي الحجة في بركاء

بركاء -حَمَد السليماني

أقيمتْبمدرسة عبد بن الجلندى ببركاء، محاضرة عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، ألقاها خالد الندابي مشرف مادة تربية إسلامية بتعليمية جنوب الباطنة؛ تطرَّق فيها إلى فضل الأيام العشر الأولى من ذي الحجة، وأكد على ضرورة أن يستقبلها المسلم بالتوبة الصادقة والعزم الجاد على اغتنام هذه الأيام بالطاعات وعمل الخير.

وذَكَر المحاضِر فضلها، وقال إنَّ الله أقسم بها في سورة الفجر، كما أنها الأيام المعلومات التي ذكرها الله تعالى في قوله:"ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام"، كما أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- شَهِد لها أنها أفضل أيام الدنياوفيها يوم عرفة وهو يوم الحج الأكبرويوم النحر الذي قال فيه صلى الله عليه وسلم: "أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر". وفي هذه الأيام تجتمع أمَّات العبادة؛ وهي: الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره.

وأضاف بأنَّأول ما يُستحب فعله في هذه الأيامالصلاةوالتبكير إلى الفرائضوالإكثار من النوافلفإنها من أفضل القربات، والصيام لدخوله في الأعمال الصالحة، عن بعض أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم- قالت:"كان رسول الله صلى الله عليه وسلميصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر" وقال الإمام النووي عن صوم أيام العشر إنه مستحب استحبابا شديدا. وصيام يوم عرفة ويتأكد لما ثبت عنه -صلى الله عليه وسلم- أنه قال عن صوم يوم عرفة: "أحتسب على الله أن يكفِّر السنة التي قبله والسنة التي بعده"، والإكثار من التكبير والتهليل والتحميد لما ورد في حديث: "فأكثروا فيهن منالتهليل والتكبير والتحميد".

تعليق عبر الفيس بوك