الأحد, 23 سبتمبر 2018

خبر : حلقة تدريبية في "الزراعة" حول الحماية من الإشعاع

الأربعاء 16 سبتمبر 2015 12:42 م بتوقيت مسقط

مسقط- العُمانيَّة-

انطلقتْ، أمس، بمختبرات مركز العلوم البحرية والسمكيّة -التابع لوزارة الزراعة والثروةالسمكية- فعاليات الحلقة التدريبية التخصصية المتقدمة حول الحماية من الإشعاع وكيفية التعامل مع النفايات الملوثةبمادة "التريتيوم".

وينظِّمالمركز الحلقة ضمن المشروع الوطني للتعاون التقني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول إنشاءمختبر مرجعي للمد الأحمر؛ وذلك بمشاركة عدد من المختصين والفنيين في مجالات البيئة البحرية والتحاليل الكيميائيةوالأحياء الدقيقة من مركز العلوم البحرية والسمكية ومركز ضبط جودة الأسماك.

ويحاضر في فعاليات الحلقة رودلف هوكمان الخبير الدولي في المجال النووي والتقني السامي في مجال الوقاية منالإشعاع بمختبرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتناقشُ الحلقة التدريبية -على مدى يومين- التعريف بمخاطرالإشعاع الناتج عن مادة التريتيوم والتعريف بمخاطرالإشعاع وكيفية التعامل مع احتمالات الإشعاع بطرق سليمة والاحتياطات والإجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها عندالتعامل مع أخطار الإشعاع وكيفية التعرف على مؤشرات الإشعاع بالطرق والمعدات الحديثة.

كما تناقش الحلقة آلية التعامل مع النفايات الملوثة بمادة التريتيوم والطرق الصحيحة للتخلص من النفايات الملوثة بمادةالتريتيوم بدون آثار خطيرة على الصحة العامة والحالة الصحية للبيئة المحيطة، وسيقوم المشاركون في الحلقة بتدريباتعملية على دراسة مخاطر الإشعاع والنفايات الملوثة بمادة التريتيوم وكيفية التعامل معها بالمعدات الحديثة والطرقالصحيحة وذلك في مختبرات مركز العلوم البحرية والسمكية.

ويُشار إلى أنَّ مادة التريتيوم -محور الحلقة التدريبية- عبارة عن نظير مشع للهيدروجين، ويستخدم بشكل واسع فيمجال العلوم وفي مجال الطاقة النووية وفي الصناعة، وتتركز مخاطر التعامل مع هذه المادة في خطر التسرب وبشكلأقل استنشاق هذه المادة وفي التعامل مع النفايات الملوثة بها.