"اتحاد العمال" يدشن حلقة عمل تدريبية حول "تعزيز الانتساب النقابي"

مسقط - الرؤية

دشن الاتحاد العام لعمال السلطنة أمس بمقر وزارة القوى العاملة، حلقة عمل تدريبية حول "تعزيز الانتساب النقابي"، والتي يُنظمها الاتحاد بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقابات، خلال الفترة من 15-17 سبتمبر الجاري.

ورعى افتتاح الحلقة نبهان بن أحمد البطاشي رئيس الاتحاد العام لعمال سلطنة عمان، والذي ألقى كلمةً رحب فيها بالخبير بالاتحاد الدولي للنقابات وليد حمدان- المشرف على الحلقة-، وبالمدربة إيملي بولين الخبيرة الدولية بالأكاديمية الدولية للتنسيب النقابي، والحضور المشاركين من الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين والنقابيين بالسلطنة. وأكد البطاشي من خلال كلمته أهمية هذه الحلقة التدريبية التي تأتي استكمالاً لسلسلة من الحلقات التدريبية السابقة. وأضاف: "أي نقابة بدون انتساب أو جمعية عمومية فاعلة وقوية لن تستطيع أن تحقق مكاسب للعمال وبناء حوار سليم مبني على التفاوض"، مشيراً إلى أن هذه الحلقة جاءت بهدف إكساب ممثلي النقابات العمالية المهارات اللازمة لتوعية وتحفيز العمال للانتساب للنقابات العمالية، حتى تتوسع مساحة القاعدة العمالية ويكون للعمال تأثير إيجابي في مسألة الحوار والتفاوض مع صاحب العمل. وأكد البطاشي أهمية الاستفادة من الحلقة، لاسيما وأنها تتناول كيفية العمل على تعزيز الانتساب النقابي، والتحديات التي تواجهه وكيفية معالجتها من وجهة نظر خبراء دوليين، وذلك من أجل الخروج بآلية عمل تكون قابلة للتطبيق في المستقبل.

من جهته، وجه الخبير بمنظمة العمل الدولية وليد حمدان المشرف على الحلقة "الشكر والتقدير للاتحاد العام لعمال السلطنة على جهوده المبذولة في تنظيم حلقات العمل التدريبية الرامية إلى صقل قدرات ومهارات النقابيين، ونأمل أن نحقق من هذه الحلقة الجزء الأكبر من الأهداف التي رُسمت لها".

وتهدف الحلقة التدريبية إلى التعرف على حق الانتساب النقابي من خلال القوانين والتشريعات الدولية والمحلية ذات الصلة، إضافةً إلى تشخيص واقع الانتساب في السلطنة. ويشارك في الحلقة التدريبية أكثر من 60 مشاركاً كممثلين عن بعض النقابات العمالية بالسلطنة، وعدد من النقابيين من الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، إضافةً إلى عدد من موظفي وزارة القوى العاملة والاتحاد العام لعمال السلطنة. وتناولت الحلقة في يومها الأول عددًا من المحاور من ضمنها أهمية وجود النقابة العمالية في المؤسسة ودورها في توفير بيئة عمل لائقة وعادلة، والتحديات التي يواجهها العمال في أماكن العمل والحلول المقترحة لها، كما تم خلال الحلقة مناقشة العلاقات مع أصحاب العمل ودور النقابة في إيجاد حلول مقبولة من خلال الحوار والتفاوض.

تعليق عبر الفيس بوك