العراقية استبرق الأنصاري تزيج الستار عن "يقظة".. اليوم

مسقط- الرؤية

أعلن جاليري سارة عن انطلاق معرض "يقظة" اليوم الثلاثاء، وهو معرض خاص يحتفي بالتنوع الفني للمجالات والوسائط التي تتضمنها أعمال الفنانة استبرق الأنصاري.

يستكشف المعرض العلاقة بين النفس والجسد، بالخوض في مسائل متصلة بالوجود لتنجرف فيه الموضوعات بين الهوية والذاكرة والثقافة والمساواة والتقاليد والبيئة والتفاهم. وبرزت أعمال استبرق الأنصاري من خلال مفاهيم قائمة في أماكن لا تستمر صلاحية وجودها لفترات طويلة من الزمن. تتلاعب الأفكار فيها لتتأرجح وتتلاشى بين الواقع والخيال؛ فضلا عن استخدامها لعناصر مائية، سواء باعتبارها وسطا للعمل أو استغلالها لتمثيل الحوار الثقافي ماديا. وسواء كان ذلك من خلال التصوير والرسم أو الأداء أو الفيلم يعتبر تفاوت معنى استخدام الماء محررا لمجال الإمكانيات في مثل هذا المعرض.

وتظهر الأساطير كسمة مميزة في نمط أعمال استبرق الحالي القائم على الأداء. وهناك في أذهان البشر، وَجَدت الأنصاري العديد من القصص تُحكى بترانيم لفظية لتاريخ غير مُوَّثق؛ حيث إن المزج بين الواقع والأسطورة يأتي دوره من خلال التصوير الإنعكاسي الحي.

وفن أداء العمل هو مفهوم اكتشفته وطورته الفنانة منذ عدة سنوات وحتى الآن. والتصوير الإنعكاسي الحي، هو أسلوب ينطوي على إغراق المشاهدين في تجربة استثنائية تجمع الفيلم واللوحة الفنية والأداء الحي. وقالت الفنانة: "هذه التجربة تستنطق كل ما يمكننا الوصول إليه؛ المسافة بيننا وبين المجهول وطبقات المعاني والأبعاد بينهما". وأثناء عرض الأداء؛ تضطرب مفاهيم الزمان والمكان، ليتشوش الواقع من خلال طبقاته المتعددة والتي غالبا ما تحث المشاهد إلى إعادة التفكير والتساؤل. إنّه فيلم ينكشف عن طريق اللمس، ينظر اليه بالبصر، وتتخلخله طبقات من الأصوات والمشاعر، مشحونة بقصص تتأصل فيها الذكرى مع الخسران. تبوح لنا الأعمال بصمت لتندلع في حوار أبكم بين الفنان والجمهور.

واستبرق عراقية الأصل، فارسيّة المولد، لندنية المنشأ، فنانة بصرية وصانعة أفلام أكملت حاليًا أحدث مجموعة أعمالها "يقظة" في مسقط. وانطلقت خلفيتها في الفنون من سنترال سانت مارتن، كما تحمل درجة الماجستير في السينما والإنتاج الإعلامي، فهي بطبيعتها راوية قصص. وقد وجدت أعمالها السابقة طريقها في مختلف المنصات الدولية مثل: نيويورك، دبي، برلين، وتيت بريطانيا، لندن.

ويتواصل المعرض من 15 سبتمبر إلى 10 أكتوبر 2015، من الساعة 09.30 صباحا إلى 06.00 مساء، من السبت إلى الخميس.

تعليق عبر الفيس بوك