استعراض الاستعدادات لانتخابات الشورى في عدد من الولايات

ولايات - الرُّؤية - العُمانيَّة

اختارت لجنة انتخابات مجلس الشورى بولاية السيب مدرستي: أحمد بن النعمان بمنطقة الشرادي، وأصيلة بنت قيس بمنطقة الحيل الجنوبية؛ لإجراء العملية الانتخابية لعضوية مجلس الشورى للدورة الثامنة.

وقام أمس سعادة الشيخ إبراهيم بن يحيى الرواحي والي السيب رئيس اللجنة ورؤساء اللجان الفرعية (التصويت والفرز والتنظيم) بزيارة تفقدية للمدرستين؛ للتأكد من جاهزيتهما.

وقال الدكتور الشيخ خالد بن عبدالله العبري نائب والي السيب -المنسق العام للجنة- إنَّ أعضاء اللجنة تجولوا في مختلف مرافق المدرستين ووقفوا على جاهزية المدرستين ومدى استيعابهما لأعداد الناخبين.. وأضاف بأن اللجنة اختارت 23 قاعة لعملية التصويت للرجال و18 قاعة للنساء بكلا المدرستين.

ومن جهة ثانية، بدأتْ أمس بولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة فعاليات حلقة العمل التدريبية لأعضاء لجنتي التنظيم والتصويت لانتخابات عضوية مجلس الشورى بالولاية للفترة الثامنة؛ وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ حمد بن سيف الجساسي والي العوابي رئيس لجنة الانتخابات بالولاية، وتستمر يومين.

وتضمَّنت حلقة العمل تقديم شرح حول إجراءات العملية الانتخابية والطرق والآليات المتبعة، إلى جانب توضيح أدوار رؤساء اللجان وتوضيح مواقع عمل كل عضو بهدف ضمان انسيابية عمليه التصويت.

كما تمَّ خلال الحلقة تعريف المشاركين على النظام الانتخابي والمراحل المقررة للعملية الانتخابية والأدوار المناطة بلجنتي التنظيم والتصويت في المركز الانتخابي، إضافة إلى تدريب أعضاء اللجان على آليات الدعم المقدم وأثناء العملية الانتخابية.

فيما عقدت اللجنة المحلية لانتخابات مجلس الشورى للفترة الثامنة بولاية شناص اجتماعها الرابع برئاسة سعادة الشيخ حمود بن حمد الوحشي والي شناص وبحضور أعضاء اللجنة.. وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من المواضيع المتعلقة بالاستعداد للعملية الانتخابية وتجهيز المراكز الانتخابية وتدريب أعضاء اللجان الفرعية.

وأكد سعادة الشيخ والي شناص -خلال الاجتماع- على أهمية تنفيذ التوصيات والتعاميم الواردة من اللجنة الرئيسية لانتخابات مجلس الشورى للفترة الثامنة، والعمل على متابعتها -كل بمجال اختصاصه- متوجها سعادته بالشكر والتقدير لجميع أعضاء اللجنة المحلية واللجان الفرعية على ما يقومون به من دور في هذا الشأن.

كما تمَّ خلال الاجتماع مناقشة اختصاصات اللجان الفرعية وتوزيع مهام العمل خلال الفترة المتبقية من الاستعدادات ليوم التصويت الذي سيحدد لاحقا، إلى جانب متابعة الحملات الدعائية للمترشحين وفق القواعد والانظمة الموضحة لذلك بعد الاجتماع الذي عقد مع المترشحين لعضوية المجلس الذي كان في الاجتماع الثالث للجنة.

كما ناقشتْ اللجنة خلال الاجتماع متابعة جاهزية المركزين الذين تم تحديدهما لإجراء العملية الانتخابية وهما مركز مدرسة سعد بن أبي وقاص للتعليم ما بعد الأساسي والذي خصص للذكور، فيما خصص مركز المعرفة للتعليم الأساسي ليكون مركزا للإناث. والجدير بالذكر أنَّ عدد الناخبين المسجلين في السجل الانتخابي لولاية شناص بلغ 15914 ناخبا وناخبة، فيما بلغ عدد المترشحين 7 مترشحين بعد انسحاب عدد من المترشحين من القائمة الأولية.

وعلى صعيد متصل، أقيمت أمس بقاعة مركز التدريب بالمديرة العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسندم بولاية بخاء حلقة عمل تدريبية لأعضاء لجنتي التصويت والتنظيم لانتخابات مجلس الشورى للفترة الثامنة، بحضور سعادة الشيخ سيف بن عبدالله المعمري والي بخاء.

وشملت الحلقة تعريف وتدريب أعضاء اللجان على التعرف لكافة الجوانب المتعلقة بالقوانين المنظمة للعملية الانتخابية والاستعدادات والتجهيز لكيفية سير العملية الانتخابية من الجوانب الفنية والإدارية والتعرف على الأجهزة والوسائل المستخدمة في عملية التصويت، كذلك التدريب على كيفية توجيه الناخب في عملية التصويت من بداية تعبئة الاستمارة المعدة للعملية الانتخابية ووضعها في صناديق الاقتراع وفق الآلية المتبعة والتعامل في حالة حدوث إشكاليات فنية أثناء التصويت والحلول الواجب اتخاذها، والأمور الأخرى المتعلقة بسير العملية الانتخابية بالشكل الصحيح الذي يضمن سلامة الإجراءات المتبعة والمطلوبة بهذا الشأن.

إلى ذلك، قال سعادة المنذر بن أحمد المرهون والي ثمريت رئيس اللجنة الانتخابية لمجلس الشورى بالولاية للفترة الثامنة، إنَّ اللجنة قامت بالاستعداد للانتخابات حسب الخطط والمنهجية القانونية المعمول بها في السلطنة في الفترات السابقة. وأضاف بأن اللجنة تعاملت مع التجديد في بعض الجوانب الفنية التي تسهم في تسهيل العملية الانتخابية.. مؤكدا سعادته أن لجنة الانتخابات بالولاية تعاملت مع ما يصدر عن اللجنة الرئيسية من قرارات وتوصيات وتعاميم ولوائح بكل سرية وإتقان.

ودعا سعادته المواطنين إلى المشاركة في العملية الانتخابية.. مشيرا إلى أنَّ الصوت أمانة ويجب على كل مواطن أن يدلي بصوته، وأن يشارك في هذا العمل الوطني المهم.

تعليق عبر الفيس بوك