ورشة عمل حول "نمط المعيشة ومراعاة الفضائل الإنسانية" بالكلية الحديثة للتجارة والعلوم

مسقط - الرُّؤية

نظَّمتْ الكلية الحديثة للتجارة والعلوم، مؤخرًا، ورشة العمل الرابعة حول نمط المعيشة الذي يُراعي الفضائل الإنسانية الأساسية والصداقة العالمية، بحرمها الجامعي في بوشر، وبحضور أكثر من 30 شخصا من بينهم طلاب وأعضاء في هيئة التدريس.

وقدَّمت الورش -التي نُظِّمت بمبادرة من النادي الدولي في الكلية- المدربة هيلين سايرس من شركة أويسيز لخدمات التدريب على المهارات الحياتية. وركزت ورشة العمل على قواعد الأخلاقيات التي تراعي القيم الإنسانية ومشاعر الشفقة والفلسفة المتأصلة في الروابط العالميةللتواصل والحب بين الشعوب.

وكان مجموعة من الطلاب في الكلية الحديثة أنشأوا النادي الدولي في العام 2014؛ بغرض ترويج أفكار التسامح والتعاطف بين المجتمع الطلابي المتنوع، بدعم من مستشارة شؤون الطلاب إبتسام البوسعيدية. ونظم النادي العديد من الأنشطة التي استهدفت تعزيز بيئة تقوم على التعايش السلمي بين الثقافات المختلفة. ويضم النادي أكثر من 60 عضوًا دائمًا من مختلف الجنسيات مثل سلطنة عُمان وجزر القمر ومصر الهند والعراق وليبيا وموريتانيا ونيجيريا وباكستان وفلسطين وبولندا وصربيا وتنزانيا وتونس واليمن.

وقالت أليكساندرا مينيتشالمشرفة والمستشارة في النادي: "يسعى النادي إلى تعزيز أواصر الصداقة بين الطلاب العُمانيين والدوليين، ويعقد ورش عمل وفعاليات بشكل منتظم لتحسين مهارات التواصل والقيادة لديهم تحت شعار "معًا نحن واحد". وتعكس هذه الورش والفعاليات فلسفة مراعاة الفضائل الإنسانية".

ويكتسب المشاركون في ورش العمل -التي تركز على تعزيز الفضائل الإنسانية- رؤى مفيدة بشأن فن الحياة في الوقت الحاضر وأهمية إظهار التسامح والتعاطف في جميع أنواع العلاقات. وتساعد ورش العمل الطلاب في تحسين مهارات التواصل لديهم وتحقيق الأهداف المشتركة من خلال اكتساب مهارات الفريق.

وفي تعليقها على ورشة العمل، قالت هيلين سايرز: "نجحت الورشة في مساعدة المشاركين على اكتساب مهارات مثل التعامل مع الضغوط بشكل أفضل والتعايش مع الشخصيات المختلفة، فضلًا عن تقديم معلومات عن قبول الذات والحياة المدفوعة بالأخلاقيات".

ويُشار إلى أنَّ هيلين عضوة في اللجنة الاستشارية الدولية لرابطة تعليم القيم الحية الدولية، وتعمل كمسؤولة تنسيق لهذه الرابطة في سلطنة عُمان. وقد عقدت هيلين ورش عمل إبداعية بشأن الفضائل الإنسانية في العديد من الدول من بينها إيطاليا وسويسرا وغانا والهند والكويت والبرتغال وألمانيا والمملكة المتحدة وجنوب أفريقيا لشركات ونوادٍ أكاديمية ومجموعات مهنية.

ومن بين المبادرات الرئيسية التي عقدها النادي الدولي بالكلية الحديثة للتجارة والعلوم المهرجان الدولي الذي أقيم بتاريخ 1 يونيو 2015 في الكلية، حيث عمل فريق مكون من 72 متطوعًا بحماسة منقطعة النظير لضمان نجاح الفعالية التي شهدت مشاركة أكثر من 500 شخص. واستضاف النادي مؤخرًا احتفالية إفطار دولية، حيث تمتع الزوار بمأكولات المطابخ التقليدية الأصيلة من دول مختلفة. ويستضيف النادي بشكل منتظم فعاليات وورش عمل لتعزيز قيمه واستقطاب أعضاء جدد.

تعليق عبر الفيس بوك