ألمانيا تحث على اندماج "أكبر" للتمويل الإسلامي في النظام المالي العالمي

أنقرة- رويترز

قال وزيرُ المالية الألماني فولفجانج شيوبله: إنَّ التمويلَ الإسلاميَّ يكتسبُ أهمية متزايدة في الاقتصاد العالمي ويجب دمجه على نحو أفضل في النظام المالي العالمي.

ويعتمدُ التمويل الإسلامي -الذي يتركز في أسواق الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا- على مبادئ الشريعة الإسلامية التي تحظر الفائدة باعتبارها ربا وتفرض ضوابط على المضاربات ولهذا يعتبر بديلا للانشطة المصرفية التقليدية القائمة على الفائدة.وقال شيوبله أمام وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية بمجموعة العشرين: "لدينا جميعا الآن فهم أفضل لمخاطر ودور التمويل الإسلامي". وأضاف الوزير الألماني بأن البنك الدولي والبنك الإسلامي للتنمية وبلدانا في مقدمتها السعودية وجنوب أفريقيا تبادلت خبرات عملية في التمويل المدعوم بأصول والتمويل الإسلامي على وجه الخصوص على مدى العام المنصرم.

وقال شيوبله -وفقا لنص كلمته التي وزعها الوفد الألماني: "تزداد أهمية التمويل الإسلامي في الاقتصاد العالمي ولذلك فان من المهم للمؤسسات المالية الدولية ان تدرس المسائل المرتبطة بكيفية اندماج التمويل الإسلامي في النظام المالي العالمي".

ويحظى التمويل الإسلامي بأهمية مطردة في دول مثل الكويت وقطر كما حقق مكاسب كبيرة بدعم من حكومات دول اخرى مثل باكستان وتركيا.وطبيعة التمويل الإسلامي القائمة على الاصول تجعله مثاليا من الناحية النظرية لتنفيذ مشاريع للبنية التحتية مثل بناء شبكات الطرق السريعة وتشييد الموانئ...وغيرها من المشاريع الكبيرة. ووفقا للبنك الآسيوي للتنمية فإن آسيا وحدها ستحتاج الى ما يقدر بنحو 800 مليار دولار سنويا على مدار الأعوام العشرة المقبلة لتمويل مشروعات البنية الأساسية.

تعليق عبر الفيس بوك