اليوم.. بدء التسجيل في جائزة "ريادة الأعمال 2015" وسط توقعات بإقبال متزايد

الفارسي: الجائزة ترجمة للتوجه الحكومي لدعم رواد الأعمال وتعزيز التنافسية

مسقط - الرؤية

يبدأ اليوم التسجيل الرسمي لجائزة ريادة الأعمال بنسختها الثانية لعام 2015، والتي تم الإعلان عنها وعن فئاتها مطلع أغسطس الماضي، ومن المقرر أن يستمر التسجيل حتى 8 من أكتوبر المقبل.

وقال طارق بن سليمان الفارسي الرئيس التنفيذي لصندوق الرفد رئيس لجنة الجائزة إنّ الجائزة تعكس التوجه الحكومي لدعم قطاع ريادة الأعمال وتهدف إلى نشر ثقافة ريادة الأعمال وتشجيع التنافسية وإبراز المتميزين من رواد الأعمال. وأضاف الفارسي أنّ نسخة هذا العام جاءت أكثر تميزًا وركزت معاييرها على الجودة والتميز، وفقًا لإطار ونموذج التميز الأوروبي، بما يمكنها من أن تكون أداة تقييم ذاتي لكافة المشاركين فيها. وأشار إلى أن الجائزة ستكسب المشاركين خبرة ريادية أكبر وتؤهلهم للنمو والتوسع بما يساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني.

وحول فئات الجائزة لهذا العام.. أوضح الفارسي أنّ نسخة هذا العام تضمنت بعض التغيرات الفرعية للجوائز، مع بقاء الفئات الأساسية وهي جائزة الريادة وجائزة الريادة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وجائزة الداعمين للريادة. وقال إنّ الجائزة تضم جائزة أفضل رائد أعمال وأفضل رائدة أعمال وأفضل فكرة مشروع وأفضل مبادرة إعلامية وأفضل مبادرة تعليمية، أما جائزة ريادة الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة فتشمل على أفضل مشروع من المنزل وأفضل مؤسسة متناهية الصغر وأفضل مؤسسة صغيرة في القطاع "الصناعي والتجاري والخدمات" وأفضل مؤسسة متوسطة في "قطاعات الصناعة والتجارة والخدمات" أما جائزة الداعمين لريادة الأعمال فتتضمن على أفضل جهة تمويلية مصرفية وأفضل جهة تمويلية غير مصرفية وأفضل مبادرة تطويرية وأفضل دعم من الشركات الكبرى "الشركات الحكومية والقطاع الخاص" وأفضل جهة حكومية داعمة.

وتطرق الفارسي إلى أنّ جائزة ريادة الأعمال هذا العام تتميز بالمعايير وتطوير نظام التقييم وتطوير آلية التسجيل مما يسهل لرواد الأعمال المشاركة من خلال الموقع الإلكتروني للجائزة دون الحاجة إلى تقديم مستندات ورقة أو تعبئة استمارات بشكل يدوي، مشيرًا إلى أن مشاركة رائد العمل تمثل فرصة لتقييم مشروعة والوقوف على نقاط التطوير والتحسين لديه، وهو ما يُشكل ميزة لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وأصحاب الأفكار وأيضاً الجهات الداعمة لريادة الأعمال.

من جهتها، قالت بدرية بنت عبد الله الهنائية مديرة الجائزة إن آلية التسجيل لجائزة ريادة الأعمال بنسختها الثانية، تبدأ أولاً بتعبئة استمارة التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني للجائزة، ومن ثم يتم التحقق من البيانات والموافقة على طلب المشاركة من خلال النظام الإلكتروني، وبناءً على ذلك سيستلم رائد العمل أو الجهة المشاركة، رسالة نصية من النظام تعلمه بكلمة المرور واسم المستخدم، ليتم الدخول بها إلى الموقع من خلال الضغط على أيقونة (الدخول) والإجابة على الأسئلة.

وأضافت الهنائية أنه يتعين على رائد العمل خلال عملية التسجيل أن يكون حريصاً على حفظ الإجابات في كل مرحلة، والتأكد من صحة تلك الإجابات، قبل تسليم الاستمارة، ومن ثم يتم تسليم الاستمارة الكاملة، موضحة أنه لا يمكن تغيير أي من البيانات بعد تسليمها بشكل نهائي. وتابعت أنه وبعد انتهاء الحفل الختامي يمكن للمشارك في الجائزة الدخول على النظام للحصول على تقرير التقييم المبدئي. ونوهت الهنائية إلى أنه خلال التسجيل، يتعين على رائد العمل قراءة الفئات والتأكد من التسجيل في الفئة الصحيحة وقراءة الشروط، والتأكد من مطابقة جميع الشروط وقراءة المعايير، للتمكن من الإجابة على الأسئلة إلى جانب تجهيز الوثائق المطلوبة لمرحلة التقييم في وحدة تخزين (فلاش) معنونة بشكل منظم، بالإضافة إلى أن على رائد العمل تجنب التسجيل في آخر لحظة حتى يتسنى مساعدته وتوجيهه إذا احتاج إلى المساعدة.

تعليق عبر الفيس بوك