"سوق المال" تعقد برنامجاً تدريبياً حول مبادئ إعادة التأمين بمشاركة 34 من موطفي القطاع

مسقط - الرؤية

نظمت الهيئة العامة لسوق المال ممثلة بالمديرية العامة للإشراف على قطاع التأمين برنامجًا تدريبياً حول مبادئ إعادة التأمين على مدار ثلاثة أيام، بمشاركة 34 موظفًا من الكوادر الوطنيّة العاملة في قطاع التأمين.

ويهدف البرنامج إلى إكساب المشاركين المعارف المتعلقة بمبادئ عمليات إعادة التأمين والوثائق الخاصة به. وتواصل الهيئة تقديم البرامج التدريبية ضمن إطار الخطة التدريبية التي تنفذها الهيئة للكوادر الوطنية العاملة في شركات التأمين وذلك في سبيل دعم خطط وسياسات التعميين والتمكين في قطاع التأمين.

وتحدث نصر بن أحمد بن عبدالله الصالحي مدير دائرة التقييم ومراقبة المخاطر بالمديرية العامة للإشراف على قطاع التأمين بالهيئة العامة لسوق المال عن أهميّة برنامج إعادة التأمين، وقال إنّ إعادة التأمين وحدود احتفاظ المخاطر في شركات التأمين من المواضيع بالغة الأهميّة المتعلقة بالتأمين، مشيرًا إلى أنهما من العوامل المؤثرة على حجم أعمال شركة التأمين ونتائجها وتحقيق أهدافها. وأوضح أنّ كيفية إدارة الأخطار وزيادة معدلات الاحتفاظ من المخاطر المؤمنة لديها والتقليل من عمليات إعادة التأمين الخارجية، تقوم على أساس ومبادئ لعمليات إعادة التأمين، بحيث لا يؤثر على قدرتها التعويضية. وأشار إلى أن شركة التأمين- مهما بلغ رأسمالها وسعة في احتياطياتها وقوة مبيعاتها وأعمالها- فهناك طاقة استيعابية معينة تحتفظ بها شركة التأمين لكل نوع من أنواع التأمين.

وتابع الصالحي أنّ إحصائيات مؤشرات سوق التأمين لعام 2013 و2014 تظهر أنّ عمليات إعادة التأمين بلغت 165 مليون ريال عماني من إجمالي الأقساط المكتتبة، والبالغة 360 مليون ريال عماني في عام 2013، وفي 2014 بلغت عمليات إعادة التأمين 170 مليون ريال من إجمالي 400 مليون ريال عماني كأقساط مكتتبة أي انخفضت عمليات إعادة التأمين الخارجية من 46% إلى 43%.

وجاء هذا البرنامج التدريبي لمناقشة عدة محاور رئيسية يتطرق المحور الأولى إلى التعريف بأطراف إعادة التأمين، بالإضافة إلى مناقشة القضايا الأساسية لإعادة التأمين بما في ذلك الطرق الرئيسية لإعادة التأمين، وشروط إعادة التأمين المشتركة، ودخل قسط وتعديله، إسناد إعادة التأمين وآليات نقل المخاطر البديلة. ويناقش المحور الثاني تطبيق ميزات وتشغيل إعادة التأمين الاختياري، فيما يتناول المحور الثالث للبرنامج التدريبي تطبيق ميزات وتشغيل اتفاقيات إعادة التأمين النسبي وغير النسبي بالإضافة إلى تطبيق ميزات وتشغيل اتفاقيات إعادة التأمين النسبي وغير النسبي، ويناقش المحور الأخير تصنيف الطرق المحاسبية المستخدمة لأنواع مختلفة من إعادة التأمين.

يشار إلى أنّه تمّ الانتهاء حالياً من تنفيذ ستة برامج تدريبية وجار تنفيذ ثمانية برامج أخرى موجهة إلى موظفي شركات التأمين وذلك ضمن الخطة التدريبية التي ترعاها الهيئة خلال هذه السنة، وتسعى الهيئة من تنظيم مثل هذا البرنامج إلى تطوير وتنمية قدرات ومهارات موظفي شركات وسماسرة التأمين العاملة في السلطنة وتهيئتهم للعمل بما يتواكب مع التطورات الحاصلة في قطاع التأمين.

تعليق عبر الفيس بوك