مجلس إدارة "الإحصاء والمعلومات" يناقش مسودة القانون الجديد ويستعرض التقرير الفصلي

مسقط- الرؤية

عَقَد مجلسُ إدارة المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، أمس، اجتماعه الثالث لهذا العام، برئاسةمعالي سلطان بن سالم الحبسي أمين عام المجلس الأعلى للتخطيط رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وتمَّ خلال الاجتماع استعراض ومناقشة عددٍ من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال؛ من بينها: اعتماد محضر الاجتماع الثاني، واستعراض تقرير الرئيس التنفيذي للمركز الذي تضمن الإنجازات والأعمال التي قام بها المركز خلال الربع الثالث من العام الجاري. ومن بينها: حصول السلطنة -ممثلة في المركز الوطني للإحصاء والمعلومات- على جائزة "الإنجازات الخاصة" بتقنيات التطبيقات المكانية؛ وذلك خلال المؤتمر العالمي لمستخدمي أنظمة المعلومات الجغرافية الذي انعقد في مدينة سان دييجو الأمريكية. وتمنح هذه الجائزة للجهات التي تقوم بأفضل استخدام لتطبيقات أنظمة المعلومات الجغرافية على مستوى العالم لخدمة المجتمعات المحلية والمواطنين في بلدانهم، كما تمنح للهيئات والأفراد الذين يبرزون أهمية وقوة المعلومات الجغرافية في بناء عالم أفضل للعيش والعمل؛ حيث يتمُّ تقييم أفضل الخدمات والتطبيقات المكانية لأنظمة المعلومات الجغرافية في مجالات التنمية الاقتصادية والزراعة وتغيرات المناخ والأمن والسلامة العامة والتعليم والصحة والسياحة والاتصالات والكهرباء والمياه وإدارة المرافق الحكومية والخدمات الإنسانية والمجتمعية. وتطرَّق التقريرُإلى المسوحات والاستطلاعات التي نفذها المركز خلال الربع الأول من العام الحالي والمسوحات الجاري تنفيذها كحصر ومسح زوار خريف صلالة والمسح الشامل الأسري.

وناقش الاجتماع موضوع "البوابة المعلوماتية" للمركز، والتي شهدت تطويراً في نوعية الخدمات المقدمة في مختلف النواحي الإحصائية والمعلوماتية، إضافة إلى مناقشة موضوع بناء القدرات الإحصائية للعاملين في الحقل الإحصائي. وتطرَّق الاجتماع إلى الجهود التي يبذلها المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سبيل إكساب الإحصائيين والعاملين في مجال الإحصاء المهارات والمعارف اللازمة التي تمكنهم من أداء المهام المناطة بهم على أكمل وجه.

واستعرض الاجتماع المسودة الأولى لقانون الإحصاء والمعلومات، والذي سيكون المرجع القانوني للممارسات الإحصائية في السلطنة؛ حيث سيسهل على المعنيين بالجانب الإحصائي الحصول على الإحصاءات اللازمة من اجل البناء والتنمية، إلى جانب أنه سيمثل ضمانا لحماية وسرية البيانات الفردية للأفراد أو المؤسسات،وعدم استخدام هذه البيانات لغير الأغراض الإحصائية.

وناقش الاجتماع جملة من الموضوعات الأخرى المدرجة على جدول الاعمال والتي تم اتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

تعليق عبر الفيس بوك