مصر: 7 مليارات دولار حجم الاستثمار بكشف الغاز الجديد.. وأسهم الطاقة الإسرائيلية تهوي

القاهرة- رويترز

كشف خالد عبد البديع رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" في مصر أمس أن إجمالي الاستثمارات التي ستضخها إيني الإيطالية في كشف الغاز الجديد في مصر سيصل إلى سبعة مليارات دولار مع اكتمال عملية التنمية بالكامل للحقل العملاق.

وقال عبد البديع لرويترز إن الاستثمارات المبدئية في تطوير الكشف الغازي الضخم في المياه المصرية تبلغ نحو 3.5 مليار دولار "ومع اكتمال عملية التنمية بالكامل للحقل ستزيد الاستثمارات إلى سبعة مليارات دولار". وأعلنت إيني الإيطالية أنها حققت ما قد يصبح واحدًا من أكبر اكتشافات الغاز الطبيعي في العالم وذلك في المياه الإقليمية المصرية في البحر المتوسط وتكهنت بأنّه سيساعد في تلبية احتياجات مصر من الغاز لعقود مقبلة.ويشكل الكشف الجديد تحدياً لمشروعات غاز أخرى في مصر وإسرائيل وقبرص.وقال عبد البديع إنه سيتم حفر 20 بئر إنتاج في الحقل. ولم يحدد موعد بدء الحفر لكنه قال إن عملية حفر الآبار ستستغرق ثلاث سنوات. وأضاف أنه جرى الاتفاق مع إيني على بدء عملية الإنتاج على مراحل.وقال حمدي عبد العزيز المتحدث باسم الوزارة لرويترز "الغاز المستخرج من الكشف سيتم تقسيمه بنسبة 40 بالمئة لإيني لاسترداد التكاليف بينما سيتم تقسيم نسبة الستين بالمئة الباقية بين إيني بنسبة 35 بالمئة و 65 بالمئة لإيجاس". وتابع أنه مع انتهاء عملية استرداد إيني لتكاليف الاستثمار ستؤول نسبة الأربعين بالمئة لايجاس.ونقلت وزارة البترول المصرية في بيان صحفي عن إيني قولها إنّ الكشف الجديد يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي (تعادل حوالي 5.5 مليار برميل من المكافئ النفطي) ويغطي مساحة تصل إلى 100 كيلومتر مربع "وبذلك يصبح الكشف الغازي شروق أكبر كشف يتحقق في مصر وفي مياه البحر المتوسط وقد يصبح من أكبر الاكتشافات الغازية على مستوى العالم". وتعتمد مصر بكثافة على الغاز في تشغيل محطات توليد الكهرباء التي تستخدمها المنازل والمصانع.

ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية قوله إن "الكشف الجديد سيحقق تحولاً محوريًا في سيناريو الطاقة في مصر". وقال إن الشركة منفتحة على بيع حصة في كشف الغاز الكبير الذي حققته قبالة السواحل المصرية؛ حيث تبحث الشركة المملوكة للحكومة عن أموال لتمويل عملية تنمية الحقل من دون التضحية بتوزيعات أرباح الأسهم.ولم يستبعد الرئيس التنفيذي للشركة كلاوديو ديسكالزي بيع حصة في الكشف المصري.وقال ديسكالزي في مقابلة نشرتها صحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية يوم الإثنين "إنه باب مفتوح لإعطاء قيمة ومتانة لميزانية إيني العمومية". وارتفع سهم إيني بما يصل إلى أربعة بالمئة.

لكن في المقابل، سجلت أسهم الطاقة الإسرائيلية تراجعا حادا حيث هبط سهما ديليك دريلينج وأفنر أويل أكثر من 13 بالمئة وتراجع سهم شركة راشيو أويل 18 بالمئة.

تعليق عبر الفيس بوك