مسابقة الولايات التنافسية.. 10 سنوات من التطور والنجاح

تعدُّمسابقة الولايات التنافسية من أبرز مناشط مهرجان صلالة السياحي، وتشهد المسابقة عاما بعد عام زخما كبيرا وتفاعلا ملحوظا من جانب الجمهور، وشاركت هذا العام 12 ولاية؛ هي: نزوى وبدية ومرباط ومحضة وعبري ومصيرة وسدح والسويق ومقشن والرستاق والمزيونة والدقم.وتضم لحنة التحكيم: الدكتور مسلم بن أحمد الكثيري رئيس اللجنة، وعبدالله بن أحمد النجار نائب الرئيس، وعضوية كلٍّ من: الشاعر محمد بن محاد عبيدان العمري، ورجب بن خميس بيت سليم، ويوسف بن بدرالشهيمي بدر بن سيف الحاتمي، وطارق النهدي عضوا ومقررا.

وتشملالمسابقة 3 مجالات؛ هي: الفنون؛ حيث يجب أن تقدم الولاية خمسة فنون شعبية، وكذلك الحرف والمشغولات اليدوية، والمجال الثالث هو الألعاب الشعبية الخاصة بالولاية المشاركة.وتبدأ بتعبئة الاستمارة المطلوبة من قبل مندوب الولاية أو الوالي ويجب أن تكون المشاركة عمانية خالصة، وأن تكون الحرفة المقدمة عمانية والصانع عماني والفنون الشعبية عمانية واللباس والأزياء عمانية والمواد الخام محلية...وغيرها من المعايير الأخرى التي ترصدها اللجنة عند تقييم الولايات المشاركة.

وتقوم لجنة التحكيم بتقييم مشاركات الولايات والفعاليات التنافسية وترتيبتهم حسب أفضلية المشاركة وتحديد أصحاب المراكز الثلاث الأولى. ووضع عناصر وأسس لتقييم المشاركة يتم بموجبها ترتيب الأفضلية، ورفع تقارير تفصيلية.وتحظى الدورة العاشرة للمسابقة برواج وزخم لافت حتى احتلت هذه المكانة كمنشط رئيسي ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي. وتحظى مسابقة الولايات بزخم إعلامي واسع حيث يقدم تلفزيون سلطنة عمان متابعة حية ومباشرة عبر برنامج " مساء المهرجان" من خلال إجراء اللقاءات مع المشاركين والمسؤولين من الولاية المشاركة إلى جانب التركيز على موروثات الولاية من فنون وأكلات وحرف ومشغولات يدوية تميز الولايات وتعرِّف بدورها في تراث السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك