تتويج فرسان الموسم الثالث لمسابقة البرعة.. اليوم

قدَّمت الفرق الثلاثة المتأهلة في مسابقة البرعة العرض النهائي الذي يُحدِّد فوزهم في المسابقة، وبدأ الجمهور التصويت لتحديد الفائزين؛ حيث يتم الأخذ بما نسبته 30% من نسبة تصويت الجمهور، وتقوم لجنة التحكيم بتوزيع 70% وفق معايير محددة.

وبدأت الجولة الخامسة والأخيرة بتصفية 12 مشاركا وخروج ثلاثة مشاركين في الحلقات الثلاث الأخيرة، وبدأ تصويت الجمهور الذي يُشكل 30% من بعد الحلقة وحتى الخامسة عصرا. واعتمد التصويت الإلكتروني للجمهور للمرة الأولى عبر تطبيق مُخصَّص لمهرجان صلالة السياحي يتيح التعرف على المتسابقين والتصويت لهم.

وقال الفنان أحمد بن مبارك غدّير عضو لجنة التحكيم في مسابقة البرعة: إنَّ المسابقة مرت بمستويات مختلفة للمشاركين، إلا أنَّ روح التنافس والرغبة في تقديم فن متزن كانا السمة الغالبة لدى الفرق المشاركة. وأضاف بأنَّمستويات أداء المشاركين تباينت إلا أنَّ طبيعة المسابقة والمراحل النهائية تحتم اختيار الأفضل حتى نظفر بالفائزين في ختام المسابقة.

وأكد بن غدّير أنَّ اللجنة تنظر إلى تقييم المشاركين وفق معايير ثابتة يتم تحريها والالتزام بها حتى نضمن شفافية النتائج؛ حيث يعطى كل مشارك التقييم المناسب له.. وأشار إلى أن المعايير تبدأ منذ الدخول الأول للمتسابق حتى نهاية الأغنية وتراعي كافة الخطوات والحركات الخاصة بهذا الفن. وأضاف بأنَّ أداء المتسابق من دخول الأغنية وحتى نهايتها يمنحه 15% من درجات التقييم. كما يشمل التقييم مدى انسجام وتناغم المشاركين؛ إذ إنَّ المشاركين يؤدون العرض بشكل ثنائي؛ مما يتطلب تقييم الأداء بشكل يراعي ويتحقق من مدى انسجام وتناغم المؤدين مع الإيقاعات...وغيرها من التفاصيل التي يتطلبها أداء فن البرعة.

كما يأخذ الزي ومدى ترتيبه وتنسيقه حيزا آخر من التقييم حتى تنعكس الصورة الكاملة لفن البرعة؛ إذ إنَّه لايقف عند الأداءوحسب، بل هو فن يرتبط بعناصر متكاملة من الأداء وحتى المظهر التقليدي للمؤدي ومدى عكسه للموروث التقليدي. ومما يتم تقييمه من قبل لجنة تحكيم مسابقة البرعة كذلك رفعة الخنجر، وهي تعكس مدى حرفية المؤدي لهذا الفن، وتناغمه مع العناصر الأخرى (التناغم والانسجام)؛ حيث إن رفعة الخنجر لها قيمة تشكل 10% من علامات التقييم إذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن هذا الفن هو فن يعبر عن الشجاعة والأنفة والرجولة والخنجر العماني هو رمز لذلك وهو الأداة الرئيسية التي تستخدم في أداء الفن. وتحتسب اللجنة مانسبته 20% من درجات التقييم للمتسابقين في مسابقة البرعة لمدى الالتزام بالإيقاعات والتناغم معها. مختتما بالتأكيد على أنَّ وصول المتسابقين إلى هذه المرحلة يمثل نجاحا كبيرا وخروج المشاركين في النهاية من مقتضيات التنافس في المسابقة.

وقال الإعلامي عمر بن علي صعر عضو لجنة تحكيم مسابقة البرعة، إنَّمن وصلوا للمرحلة الاخيرة والحاسمة من جولات المسابقة هم نخبة الفرق المشاركة، والذين يبلغ عددهم 21 فريقا يتنافسون منذ بداية المسابقة على الحصول على المراكز الثلاث الاولى في مسابقة البرعة في دورتها الثالثة. وقال صعر إنَّ هناك معايير التزمت بها لجنة التحكيم كما أخذت اللجنة بعين الاعتبار نتائج التصويت الذي تم اعتماده لأول مرة في مسيرة المسابقة.ويُذكر أنَّ الفرق الثلاثة التي وصلت إلى المرحلة النهائية هي فرق أمير عوض خميس وأحمد العمري وفريق مهند الغريبي وعلي آل حفيظ وفريق أحمد عامر قطن وحامد علي قطن.

تعليق عبر الفيس بوك