"الزراعة" تصدر نشرة علمية استرشادية عن منافذ بيع وتسويق الأسماك

مسقط - الرؤية

أصدرت وزارة الزراعة والثروة السمكية، ممثلة في المديرية العامة للتسويق والاستثمار السمكي، نشرة علمية استرشاديه عن المنافذ التسويقية (محلات بيع الأسماك).

وتناولت النشرة- التي قام بإعداد مادتها العلمية أحمد بن منصور بن سليمان السريري رئيس قسم المنافذ التسويقية بدائرة تنظيم الأسواق السمكية- عددا من المحاور المتعلقة بمحلات بيع الأسماك؛ منها تعريف بالمنافذ التسويقية، والتي تعد أهم العناصر الرئيسية بعد الأسواق السمكية المحلية في تطوير المنظومة التسويقية للأسماك ورفع كفاءتها بالسلطنة لما تمثله من أهمية في توفير المنتجات السمكية المتنوعة من طازجة ومجمدة ومجففة ومملحة في مكان واحد والتي تلبي احتياجات ورغبات وأذواق المستهلك المحلي، بالإضافة إلى زيادة وتنوع تلك المنافذ التسويقية في الولاية الواحدة لتوفير الأسماك بالكميات المناسبة وإيجاد التوازن المطلوب لعمليات العرض والطلب والتداول للأسماك.

وتضمنت النشرة أيضا معلومات عن الشروط والمتطلبات الواجب توافرها في محلات بيع الأسماك؛ ومنها الشروط الصحية اللازمة لعمل محلات بيع الأسماك مثل: الموقع والحجم المناسب للمحل ووجود الأرضية غير زلقة وسهلة التنظيف والتطهير ووجود شبكة تصريف المياه والجدران ذات الأسطح الملساء والمنطقة المنعزلة لتقطيع الأسماك وتوفر جهاز قاتل للحشرات وتركيب ستارة هوائية وبلاستيكية على باب المحل لمنع دخول الحشرات وتوفير صندوق الإسعافات الأولية وأسطوانة طفاية حريق ووجود مغسلة خاصة لغسيل الأسماك يصل إليها الماء مباشرة ويتوفر بها الصابون والمناشف ويتوجب وضع الأدوات المستخدمة في تقطيع الأسماك في جهاز مناسب للتعقيم.واستعرضت النشرة الشروط الصحية للعاملين في محلات بيع الأسماك وهي: أن يكون لائقا صحيا وأن يرتدي ملابس نظيفة وأن يكون ملما بشروط ضبط الجودة والنظافة العامة.

وبينت النشرة المعدات اللازمة لعمل محلات بيع الأسماك مثل: ثلاجة حفظ الأسماك وثلاجة عرض الأسماك الطازجة فئة 40 درجة مئوية وثلاجة حفظ وعرض الأسماك المجمدة 18 درجة مئوية وماكينة صناعة الثلج وطاولات تقطيع الأسماك ومعدات تقطيع الأسماك.

وأوضحت النشرة أهم السجلات التي يجب توفرها بمحلات بيع الأسماك مثل توفير سجلات خاصة لمعلومات المنتجات السمكية التي تصل للمحل وكتابة اسم المنتج والسعر وعمل رموز تعريفية للأسماك مثل الموجودة في لائحة ضبط جودة الأسماك.

واحتوت النشرة على صورة لشعار منافذ بيع وتسويق الأسماك في محافظات السلطنة وصورة للوحة الموحدة لمحلات بيع الأسماك والتي دشنتها الوزارة مؤخرا.

والنشرة مزودة بأرقام هواتف المديريات والإدارات السمكية والمراكز العلمية والبحثية التابعة لوزارة الزراعة والثروة السمكية وفي المحافظات والتي تتعلق بالعمل في مجال التسويق السمكي وذات الأهمية للعاملين في محلات بيع الأسماك، مما يتيح سهولة التواصل مع المختصين بالوزارة.

تعليق عبر الفيس بوك