المقبالية تناقش رسالة ماجستير بجامعة السلطان قابوس حول توظيف الإعلام التربوي

الرؤية - خالد بن علي الخوالدي-

ناقشت الطالبة موزة بنت عبدالله المقبالية في جامعة السلطان قابوس رسالة ماجستير في التربية بعنوان " توظيف الإعلام التربوي في تطوير الأداء الإداري المدرسي بسلطنة عُمان" وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور ياسر الهنداوي رئيسا، والدكتور حمدة السعدية ممتحنا خارجيا، والدكتور محمد لاشين ممتحنا داخليا، وبحضور مشرفي الرسالة الدكتور خلفان الجابري، والدكتورة وجيهة العاني.

وهدفت الدراسة إلى معرفة المواضيع التي يمكن أن يتناولها الإعلام التربوي لتطوير الأداء الإداري المدرسي بسلطنة عُمان، وتحديد الوسائل التي يمكن أن يستخدمها الإعلام التربوي في ذلك، وإلى اقتراح آليات خاصة بذلك. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة مكونة من (43) فقرة موزعة على ثلاثة محاور (الموضوعات التي ترغب في أن تتناولها برامج الإعلام التربوي في تطوير الأداء الإداري المدرسي، الوسائل التي تراها ملائمة ليستخدمها الإعلام التربوي في تطوير الأداء الإداري المدرسي، الآليات والإجراءات التي ترى أنها مهمة لتفعيل دور الإعلام التربوي في تطوير الأداء الإداري المدرسي) طبقت على عينة حجمها (193) من مديري مدارس التعليم الأساسي ومساعديهم، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية من جميع محافظات السلطنة.

وبحساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واستخدام اختبار (ت)ـ واختيار تحليل التباين الأحادي، واختبار شيفيه للمقارنات البعدية، من خلال برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، توصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة اختيار أفراد العينة للموضوعات والوسائل والآليات اللازمة لتوظيف الإعلام التربوي في تطوير الأداء الإداري المدرسي جاءت بدرجة كبيرة بشكل عام، وحصلت محاور الاستبانة على درجات موافقة تراوحت بين الكبيرة والكبيرة جدا. كما أشارت النتائج لوجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05=α) تعزى لمتغير النوع في تقديرات عينة الدراسة في محور (الموضوعات التي ترغب في أن تتناولها برامج الإعلام التربوي في تطوير الأداء الإداري المدرسي) حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير النوع لصالح (الذكور)، ومحور (الآليات والإجراءات التي ترى أنها مهمة لتفعيل دور الإعلام التربوي في تطوير الأداء الإداري المدرسي) حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير النوع لصالح (الاناث) ولا توجد توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير النوع في المحور الثاني.

كذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05=α) تعزى لمتغير الخبرة في تقديرات عينة الدراسة في محور الموضوعات التي ترغب في أن تتناولها برامج الإعلام التربوي في تطوير الأداء الإداري المدرسي) ومحور (الوسائل التي تراها ملائمة ليستخدمها الإعلام التربوي في تطوير الأداء الإداري المدرسي) حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير النوع لصالح (الذكور)، وفي محور الآليات والإجراءات التي ترى أنها مهمة لتفعيل دور الإعلام التربوي في تطوير الأداء الإداري المدرسي) حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير النوع لصالح (الإناث). وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات ومنها توصيات لدائرة الإعلام التربوي مثل إنشاء قسم مختص بالإعلام التربوي يهتم بمجال الإدارة المدرسية ملحق بدائرة الإعلام التربوي بالوزارة، وعمل ندوات تعريفية تثقيفية عن الإعلام التربوي وبطريقة محفزة للمديرين والمساعدين لنشر ثقافة الإعلام التربوي وأهميته في مجال العمل الإداري، وتوصيات لوسائل الإعلام (الحكومية والخاصة) مثل زيادة عدد البرامج الإعلامية التربوية التي تستهدف الإدارة المدرسية وما يتعلق بها، وتسهيل استخدام مديري المدارس ومساعديهم لوسائل الإعلام التربوي في إيصال الرسائل التوعوية لأولياء الأمور، وتوصيات للإدارة المدرسية. استخدام مديري المدارس ومساعدوهم لوسائل الإعلام التربوي في تعزيز أدوراهم في خدمة المجتمع، والسعي في الاستفادة من وسائل الإعلام التربوي في القيام بالعمليات الإدارية بشكل جديد وسريع وأكثر جذب لبقية أطراف العملية التربوية.

تعليق عبر الفيس بوك