التعريف بفئات وشروط "جائزة ريادة الأعمال" في حلقة عمل بفرع "الغرفة" بصور

صور- حمد العلوي

استضافت غرفة تجارة وصناعة عمان فرع محافظة جنوب الشرقية، حلقة عمل تعريفية حول جائزة ريادة الأعمال في نسختها الثانية لعام 2015، وقدم الحلقة كل من محمد بن حمود الحراصي وعبد الله بن محمد العبري من أعضاء لجنة الجائزة.

واستعرضت الحلقة الأهداف المرجوة والداعية إلى إنشاء جائزة ريادة الأعمال؛ منهاتعزيز ثقافة ريادة الأعمال في المجتمع وتطويرأداء وقدرة المؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة على التنافس وتقدير الشخصيات والمؤسسات التي ساهمت في دعم ريادة الأعمال ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتوفير بيئة ملائمة لبناء شبكات التعارف وتبادل الخبرات في مجال ريادة الأعمال وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وقال عبدالله بن محمد العبري أحد أعضاء الجائزة إن الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة " تتولى تأسيس وإدارة الجائزةوالإشراف عليها، ثم بين الخطة الزمنية للجائزة وفئات الجائزة وبرامج دعم الفائزين وآلية التسجيل؛ حيث تخصص الجائزة لرواد الأعمال من الجنسين ومن مختلف الفئات العمرية من خلال تقييم تجربتهم أو جهودهم ومساهماتهم الفعالة التي جعلتهم مثالا لرواد الأعمال الناجحين في السلطنة.

وأشار العبري إلى أن من شروط الجائزةأن يكون المشارك عماني الجنسية، وألا يقل عمره عن (18) عاما، وأن تكون له مساهمات فعالة وحقيقية في تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال تطوير مبادرات شخصية أو دعم رواد الأعمال ومبادراتهم بشرط أن تكون تلك المبادرات ذات قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، وأن تكون للمشارك تجربة ريادية واحدة ناجحة أو أكثر أو عدد من المحاولات الريادية (بغض النظر عن الفشل والنجاح) وأن يكون قد قضى أطول مدة زمنية في ريادة الأعمال ويكون مثالا يحتذى به بين الشباب ويتحلى بالسلوكيات والصفات الإيجابية ليكون نموذجا يحتذى به في المجتمع وأن يكون متفرغا لإدارة مشروعه وأكمل المشروع 18 شهرا بتاريخ 1 يناير 2015، وأُدرج المشروع تحت فئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (حسب تصنيف وزارة التجارة والصناعة) وأن تقدم الوثائق باللغة العربية أو الإنجليزية.

وتحدث العبري عن الجائزة وشروط أفضل فكرة مشروع فيها، وقال إنه يجب أن يكون صاحب الفكرة عماني الجنسية وأن تكون الفكرة قابلة للتطبيق وذات جدوى اقتصادية مدعومة بدراسة جدوى اقتصادية معدة وفقاً للأسس العلمية في إعداد دراسات الجدوى وأن تكون الفكرة مبتكرة وغير مكررة ولم يسبق أن طُبقت في جهات أخرى وأن تسهم الفكرة في تحقيق القيمة المضافة ويشترط التزام صاحب المشروع بالتفرغ لإدارة المشروع في حال الفوز مع الاتفاق على الفترة الزمنية للحصول على الدعم المخصص لهذه الفئة، وألا تكون الفكرة لمشروع قائم وأن يتحمل المشارك مسؤولية حفظ الملكية الفكرية للطلب المقدم، وذلك يشمل التكاليف المترتبة على حفظ الملكية الفكرية في حال أراد فعل ذلكوأن تقدم الوثائق ذات الصلة باللغة العربية أو الإنجليزية.

وحول جائزة أفضل مشروع منزلي، قال إن الشروط تستلزم أن يكون المشروع المنزلي حائزا على ترخيص لمزاولة الأعمال الفردية والإنتاجية من المنزل وأن يكون متفرغا لإدارة المشروع.

وألايقل العمرالتشغيلي للمشروع عن (12) شهرا بتاريخ 31 ديسمبر 2015، وأن يحقق المشروع دخلا. وفي فئة أفضل مشروع متناهي الصغر، تابع العبري قائلا إنه يجب أن تكون المؤسسة مملوكة كليا للعمانيين ومسجلة في وزارة التجارة والصناعة ونسخة من بطاقة رواد الأعمال أوأن تكون مسجلة بالهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وأن يكون صاحب المؤسسة أو أحد الشركاء متفرغا لإدارتها (أن يكون مالك المؤسسة مسجلا لدى الهيئة العامة لسجل القوى العاملة كصاحب عمل) وأن تكون المؤسسة مسجلة بالهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية وألا تكون المؤسسة فرعا أو تابعة لمؤسسة كبيرة وأن تتوافر بيانات مالية عن أداء المؤسسةوأن تكون المؤسسة ذات أداء مالي متوازن وألا يزيد عدد الموظفين بالشركة عن (4) موظفين وألا تتجاوز مبيعاتها 25 ألف ريال عماني. ويجب على المؤسسة تحقيق هذين الشرطين معًا. ومضى قائلا إنه يجب أن تندرج المؤسسات تحت فئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حتى تاريخ تقديم الطلب للمشاركة وأن تملك المؤسسة تصاريح سارية المفعول عند التقديم لمزاولة النشاط، وألايقل العمر التشغيلي للمشروع عن (12)شهرًا بحلول 31 ديسمبر 2015.

وفي فئة أفضل مؤسسة صغيرة، أوضح العبري أن الجائزة تشترط أن تكون المؤسسة مسجلة في وزارة التجارة والصناعة مع تقديم نسخة من بطاقة رواد الأعمال أوأن تكون مسجلة بالهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وأن يكون صاحب المؤسسة أو أحد الشركاء متفرغا لإدارتها (أن يكون مالك المؤسسة مسجلا لدى الهيئة العامة لسجل القوى العاملة كصاحب عمل)، وأن تكون المؤسسة مسجلة بالهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية وألا تكون المؤسسة فرعاً أو تابعة لمؤسسة كبيرة وأن تتوافر بيانات مالية عن أداء المؤسسة وأن تكون المؤسسة ذات أداء مالي متوازن. وأضاف أنه يجب ألا يقل العمر التشغيلي للمشروع عن (12)شهرًا بتاريخ 31 ديسمبر 2015، وألا يقل عدد الموظفين بالمؤسسة عن (5) ولا يزيد عن (9)، وأن لا تتجاوز مبيعاتها 250 ألف ريال عماني، كما يتعين على المؤسسة تحقيق هذين الشرطين معاً وأن تملك المؤسسة تصاريح سارية المفعول عند التقديم لمزاولة النشاط ويجب أن تندرج المؤسسات تحت فئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حتى تاريخ تقديم الطلب للمشاركة.

وفي فئةأفضل مؤسسة متوسطة، أوضحت الحلقة التعريفية أنه يتعين أن تكون المؤسسة مسجلة في وزارة التجارة والصناعة ونسخة من بطاقة رواد الأعمال أوأن تكون مسجلة بالهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وأن يكون صاحب المؤسسة أو أحد الشركاء متفرغا لإدارتها (أن يكون مالك المؤسسة مسجلا لدى الهيئة العامة لسجل القوى العاملة كصاحب عمل) وأن تكون المؤسسة مسجلة بالهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية وألا تكون المؤسسة فرعا أو تابعة لمؤسسة كبيرة.

وفي ختام حلقة العمل.. تم فتح باب النقاش والاستفسارات حول الجائزة، وما تتضمنه من شروط وأحكام، وقدم القائمون على الحلقة التعريفية إجابات وافية على كافة الاستفسارات.

تعليق عبر الفيس بوك