الإثنين, 24 سبتمبر 2018

خبر : "الرؤية لخدمات التدريب" يعقد دورة "مبادئ الصيرفة الإسلامية"

الإثنين 24 أغسطس 2015 01:24 ص بتوقيت مسقط

الرؤية- خاص

نظم مكتب الرؤية لخدمات التدريب دورة تدريبية متخصصة في "مبادئ الصيرفة الإسلامية"، أمس، واستهدفت الدورة نخبة مميزة من الشباب العاملين في عدد من النوافذ الإسلامية في السلطنة.

وقدم الدورة- التي تستمر حتى بعد غد الأربعاء- الدكتور محمد بن علي بن محمود اللواتي عضو هيئة الرقابة الشرعية لنافذة ميسرة، التابعة لبنك ظفار، وتنفيذي في صناعة المال وفق الصيرفة الإسلامية.

واستهل المحاضر حديثه في الدورة بالتأكيد على فخره بالكفاءات العمانية المميزة في قطاع الصيرفة الإسلامية، مشيرا إلى أن هذا القطاع الحيوي والواعد ينتظره مستقبل واعد خلال الفترات المقبلة. وأضاف الدكتور محمد علي محمود اللواتي أن اهتمام المصارف بإشراك الشباب العماني في دورات متخصصة لمعرفة مبادئ الصيرفة الإسلامية أمر يعكس الاهتمام المتنامي لدى المؤسسات الوطنية بتطوير مهارات العاملين لديها، لافتا إلى أن توعية الشباب وتعريفهم بكل مهارات المهنة والوظفية، وهو ما يخدم في نهاية المطاف تنمية الاقتصاد الوطني والنهوض بقدرات الكوادر العمانية.

وتتضمن الدورة في يومها الأول تعريف المشاركين بالصيرفة الإسلامية، إذ تتناول ملكية المال بشكل عام وكيف يتم صناعة المال وفق ضوابط الشريعة الإسلامية، وأهميتها، والفروق بينها وبين الصيرفة التقليدية. وفي اليوم الثاني تتناولت الدورة دور الصيرفة الإسلامية في دعم الاقتصاد، كما تتناول الصيغ الإسلامية للتمويل من قبيل المرابحة والمضاربة والمشاركة والاستصناع والإجارة والوكالة والبيع بالسلم والقرض في يومها الثالث، أما في اليوم الأخير، فتتناول الدورة الاعتمادات وخطابات الضمان وغيرها من العمليات المصرفية.

من جانبه، قال محمد بن رضا اللواتي رئيس دائرة الموارد البشرية والتدريب في مؤسسة الرؤيا للصحافة والنشر إن تصميم هذه الدورة يتماشى مع حاجة السوق العمانية والقطاع المصرفي الإسلامي لها؛ حيث إن النوافذ الإسلامية آخذة في النمو والزيادة، كما أنها ترفد المصارف بالعديد من الشباب في أقسامها، وكل هؤلاء في حاجة إلى فهم دقيق للعملية المصرفية الإسلامية وصناعة المال.

وأضاف اللواتي أنه تم اختيار الدكتور محمد بن علي بن محمود، لتقديم هذه الدورة، كونه أحد الكفاءات المحلية في هذا المجال، فضلا عن وجوده في هيئة الرقابة الشرعية لإحدى المصارف الكبرى في السلطنة، الأمر الذي يتيح له التعرف على أهم مسائل هذا القطاع، والجوانب الحيوية التي ينبغي أن يتمكن فيها الموظفون في الدوائر المالية للصيرفة الإسلامية.

يشار إلى أن مكتب الرؤية لخدمات التدريب، ومنذ انطلاق أعماله، قدم مجموعة من الدورات المتميزة، منها دورة في مبادئ الاقتراض، واستهدف عددا من رواد الأعمال بالتعاون مع صندوق الرفد، علاوة على تقديم دورات في تنمية الموارد البشرية، ومن المقرر أن يشهد المكتب تقديم حزمة من البرامج المختلفة خلال الفترة المقبلة.