الإثنين, 24 سبتمبر 2018

خبر : إقبال واسع على العروض الحرفية والفنية والمعارض التراثية خلال الأيام الثقافية العمانية بالبرازيل

الأربعاء 19 أغسطس 2015 02:12 ص بتوقيت مسقط

ريو دي جانيرو - العمانية

حظيت الأيام الثقافية العمانية التي استضافتها البرازيل وأقيمت بمركز ريو ديزاين بمدينة ريو دي جانيرو بإقبال كبير من جانب زوار المعارض المتنوعة المصاحبة لهذه الأيام . وتركت الفعاليات التي نظمتها وزارة التراث والثقافة بالتعاون مع وزارات الإعلام والأوقاف والشؤون الدينية والسياحة والخارجية والهيئة العامة للوثائق والمحفوظات الوطنية والهيئة العامة للصناعات الحرفية والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وجامعة السلطان قابوس والجمعية العمانية للفنون التشكيلية والجمعية العمانية للتصوير الضوئي ومؤسسة عمان للصحافة والنشر الإعلان الأثر الطيب في الأوساط البرازيلية والذي من شأنه أن يعمل على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في كافة المجالات.

وتعد فعاليات الأيام الثقافية العمانية في البرازيل بمثابة هدية من السلطنة لمدينة ريو دي جانيرو بمناسبة احتفالات المدينة بمرور ٤٥٠ عاماً على تأسيسها .. وهي تساهم في تعزير ثقافة التسامح والتعايش الديني من خلال تركيزها على نشر ثقافة الحوار والتفاهم بين الشعوب حول العالم .

وتضمنت الفعاليات إقامة معارض للوثائق والمخطوطات والتسامح الذي عرفت به السلطنة في تاريخها وتواصلها الحضاري مع دول العالم والعلاقات مع البرازيل أنموذجاً أشرف عليها مجموعة من المختصين والأكاديميين من الجانبين العماني والبرازيلي.

وركز معرض الوثائق والمخطوطات على العلاقات العمانية البرتغالية والبرازيلية والعلاقات العمانية مع دول العالم التي تجسد مبادئ السلام والاحترام والانفتاح على شعوب العالم، إضافة إلى الصحف العالمية التي تناولت أخبار السلطنة منذ أكثر من مائة وخمسين سنة علاوة على الطوابع البريدية العمانية التي توثق الأحداث العالمية.

وتضمنت الفعاليات إقامة عروض حية لمختلف الحرف والصناعات التقليدية كـصناعة المنسوجات والفضيات والخشبيات والتي حظيت بإعجاب كبير من قبل الزوار ومعرض كتابة الخط العربي وعروض من الفلكلور الشعبي الموسيقي العماني إضافة الى صور من الفنون التشكيلية لعدد من الفنانين العمانيين ومعرض للأزياء العمانية التقليدية لمختلف محافظات السلطنة .

وعلى هامش الأيام الثقافية، تم تخصيص برنامج استعراض يومي لفرقة المجد العمانية المشاركة في الفعاليات نفذته في مدينتي ساوباولو وريو دي جانيرو.

ومن بين فعاليات الأيام الثقافية العمانية في البرازيل إقامة معرض الضيافة العمانية الذي قدم وبشكلٍ مباشر مراسم وقيم الضيافة العمانية التي تتم في السبلة ودورها الاجتماعي، إضافة إلى البيت العماني الذي عرض العادات والتقاليد العمانية الأصيلة علاوة على ركن لنقش الحناء. وأقيم ضمن هذه الفعاليات معرض ثقافة التسامح الذي أشرفت عليه وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وقد عرض صورا وبرامج عن رسالة التسامح والتعايش والحوار والقيم العمانية السمحة المبنية على أسس التفاهم والاحترام والانفتاح على الآخر.

وأقيم معرض وثائقي استعرض مجالات العلاقات التاريخية والسياسية والثقافية بين السلطنة والبرازيل ودول العالم ومعرض للصور الفوتوغرافية عرض أكثر من ٥٠ صورة للمصور العماني خميس المحاربي لأهم المواقع التراثية والثقافية والحضارية علاوة على أهم معالم النهضة العمانية المباركة ومشاهد من حياة الانسان العماني، اضافة الى معرض الكتاب الذي أبرز مجموعة قيمة من إصدارات وزارة التراث والثقافة ووزارة الإعلام ووزارة السياحة وإصدارات منتقاة عن السلطنة بلغاتٍ مختلفة.

وشهدت الأيام الثقافية إقامة معرض للمخطوطات العمانية التي توثق التاريخ العماني والحصاد المعرفي في شتى المجالات بالإضافة إلى معرضٍ للسياحة في عمان ركز على مختلف المقومات السياحية الفريدة في السلطنة. كما تم عرض العديد من البرامج الوثائقية حول التنوع الجغرافي والبيئي للسلطنة التي ركزت على أبرز المواقع السياحية ومشاهد اجتماعية وثقافية مختلفة لحياة الإنسان العماني.