فعالية إرشادية حول حفظ الأسماك في الخابورة

الخابورة - الرؤية

نفذ فريق عمل مشروع تطوير الأساليب المتبعة في حفظ وتسويق الأسماك بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة، فعالية إرشادية بسوق الأسماك بولاية الخابورة بمحافظة شمال الباطنة.

وجرى خلال الفعالية، تعريف بائعي الأسماك بالولاية بالأهميّة الصحيّة والغذائية لاستخدام الثلج في حفظ الأسماك أثناء عرضها للبيع أو نقلها عبر سيارات نقل الأسماك والثروات المائية، كما تم توزيع بعض المطبوعات من نشرات وكتيبات عن كيفية المحافظة على الأسماك طازجة.

وتهدف الفعالية إلى توعية الصيادين وتجار الجملة والتجزئة بالسوق والمستهلكين بأهمية اتباع الاشتراطات الصحية عند عرض وتداول وتخزين الأسماك من أجل الحفاظ عليها لتبقى طازجة وتحتفظ بكامل قيمتها الغذائية بما يعود بالمنفعة على المستهلك والتاجر. وتأتي هذه الفعالية تزامنا مع البرنامج الأرشادي المنفذ بواسطة مشروع تطوير الأساليب المتبعة في حفظ وتسويق الأسماك بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة للتوعية بأهمية استخدام الثلج كعنصر مساعد في الحفاظ على جودة الأسماك. ويتضمن البرنامج دعم وتوفير الثلج لجميع المسوقين بالسوق ولمدة 60 يوما وذلك بهدف رفع مستوى الوعي لديهم حول هذا الجانب.

وقال سعيد بن حميد القاسمي عضو لجنة سنة البحر بولاية الخابورة إنّ أهمية هذه الفعالية للصياد والتاجر والمستهلك تكمن في كونها تنفذ مباشرة في الميدان في موقع تلتقي به جميع الأطراف، مما يسهل وصول المعلومة للجميع. فيما قال المهندس محمد بن سلطان الحبسي المكلف بتسيير اعمال دائرة الموانئ ومدير مشروع تطوير الأساليب المتبعة في حفظ وتسويق الأسماك بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة إن استخدام الثلج يسهم بشكل كبير في الحفاظ على جودة الأسماك؛ حيث يعمل الثلج على الحفاظ على العناصر الغذائية من اخطار الإصابة بالتلف بسبب ظروف الطقس المتمثل بارتفاع درجة الحرارة، مشيرا إلى أنّ المشروع يهدف إلى الارتقاء بمستوى المنتجات السمكية في محافظتي الباطنة.

تعليق عبر الفيس بوك