الخميس, 20 سبتمبر 2018

خبر : تواصل تنفيذ الحلقات التعريفية بجائزة "ريادة الأعمال" في شمال الباطنة والبريمي

الأربعاء 19 أغسطس 2015 12:14 ص بتوقيت مسقط

البريمي- سيف المعمري

تواصل الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) تنفيذ حلقاتها التعريفية لجائزة ريادة الأعمال، وتمثل المشاركة في الجائزة فرصة لرواد ورائدات الأعمال لتقييم مؤسساتهم ومشاريعهم من خلال المعايير الموضوعة للجائزة والتي بنيت وفقاً للإطار الخاص بنموذج التميز الأوروبي والتي تشكل إدارة تقييم ذاتي لكل مشارك.

واستضاف فرعا غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظتي شمال الباطنة والبريمي الحلقتين التعريفيتين بجائزة ريادة الأعمال بنسختها الثانية لجميع فئات المجتمع، والتي جاءت بهدف شرح أدوات التقييم والمعايير والشروط الخاصة لكل فئة بالجائزة وتوضيح آلية التسجيل وبرنامج الدعم للفائزين حيث شهد حضورا وتفاعلا إيجابيا من قبل رواد ورائدات الأعمال بالمحافظتين. واشتملت الحلقتان على عرض للخطة الزمنية للجائزة والفئات ونوعية الجوائز والشروط الخاصة بكل فئة ونوعية الجوائز وأداة التقييم ومعاييره وآلية المشاركة من خلال تقديم عدد من العروض المرئية والمناقشات بين رواد الأعمال والأنشطة والتمارين السريعة الهادفة كتمرين تقييم المشاريع عن طريق إعداد خريطة لنموذج العمل.

وتضمنت حلقتا العمل إيضاحا لنماذج للأسئلة المرفقة مع استمارة التسجيل وبعض النصائح والإرشادات للمشاركين؛ كقراءة الفئات والتأكد من التسجيل في الفئة الصحيحة والمناسبة لكل مشروع، مع قراءة الشروط والتأكد من مطابقة جميع الشروط والمعايير ليتمكن رائد العمل من الإجابة على الأسئلة وتجهيز الوثائق المطلوبة لمرحلة التقييم في وحدة تخزين معنونة بشكل منظم.

وتهدف الجائزة إلى النهوض بريادة الأعمال وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتصبح مساهما فعالا في توطين الوظائف للوصول الى اقتصاد متنوع يعتمد على المعرفة والابتكار، وأهدافها المتمثلة في تعزيز ثقافة ريادة الأعمال في المجتمع وتطوير أداء وقدرة المؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة على التنافس وتشجيع التميز والقدرة على التنافس والابتكار وتقدير الشخصيات و/ أو المؤسسات التي ساهمت في دعم ريادة الأعمال ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتوفير بيئة ملائمة لبناء شبكات التعارف وتبادل الخبرات في مجال ريادة الأعمال وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ومن جهة ثانية، من المقرر أن تقام اليوم الأربعاء الحلقة التعريفية بالجائزة للجهات الحكومية والخاصة في فندق هرمز جراند مسقط، للتعريف بالجائزة ودورها في تقدير جهود المؤسسات في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتشجيعا لها للمشاركة في إحدى فئات الجائزة المخصصة لها كفئة الداعمين لريادة الأعمال وفئة الريادة لإبراز دور هذه المؤسسات والجهات في دعم ريادة الأعمال.

وفي هذا الإطار عبر رواد ورائدات الأعمال بمحافظة البريمي عن سعادتهم بالمشاركة في الحلقة التعريفية لجائزة ريادة الأعمال، وقال سالم بن أحمد المزاحمي إن الحلقة عرفت المشاركين من رواد الأعمال بتفاصيل الجائزة وأهدافها، مشيرًا إلى أن المشاركة تمثل فرصة لرواد الأعمال للاستفادة من خبرات المختصين، كما أن الجائزة بمثابة حافز لرواد الأعمال ودافع لهم لتطوير مشاريعهم المستقبلية.

وقال محمد بن أحمد المزاحمي إن الحلقة كانت فرصة لرواد الأعمال لتوجيههم للطرق المثلى لبناء مشاريعهم وتعريفهم بالآليات الصحيحة في بناء مؤسساتهم والتي تتيح لهم الولوج في المناقصات الحكومية والمنافسة على العروض المقدمة وما يؤتي ثماره على رائد العمل وعلى مؤسسته.

وقالت يسرا بنت جمعة الغيلانية إن الحلقة التعريفية تضمنت محتوى نوعيا، من حيث طرح مواضيع جديدة وربطها بالأنشطة العملية خلال فترة انعقاد الحلقة، كما أن عدد المشاركين في الورشة ارتفع مقارنة بالعام الماضي، وهو ما يعكس تنامي وعي رواد العمال وسعيهم إلى تطوير مهاراتهم والبحث عن وسائل تعينهم على التعريف بمشاريعهم. وأوضحت الغيلانية أن هناك تحديات متعددة يواجهها رواد الأعمال، لكن حرص رائد العمل على تطوير قدراته والمنافسة على جائزة ريادة الأعمال سيسهم في تذليل الكثير من تلك التحديات والصعوبات.

وقالت زوينة المزينية إن الحلقة التعريفية قدمت إضافات جديدة لرواد الأعمال، وقد جاءت مختلفة عن نسخة العام الماضي، من حيث تبسيط فكرة الجائزة وتحفيز رواد الأعمال على المشاركة فيها، كما أتاحت الحلقة الفرصة للاستفسارات والاطلاع عن قرب على الجائزة التي تمثل مرحلة مهمة لرواد الأعمال؛ كونها تفتح لهم المجال للتواصل مع بعضهم البعض، والاستفادة من خبرات الآخرين.