كشافة السلطنة يشاركون في جلسات الملتقى الكشفي الثاني للمراسل الإعلامي الصغير بلبنان

مسقط - الرؤية

افتتح بالجمهورية اللبنانية الملتقى الكشفي العربي الثاني للمراسل الإعلامي الصغير والذي أقيم بمدينة سير بقضاء الضنية بمشاركة كشافة السلطنة إلى جانب قرابة خمسين كشافًا ومرشدة من عدد من الجمعيّات والهيئات الكشفيّة بالدول العربية هي الجمهورية اللبنانية وجمهورية مصر العربية والجزائر وتونس وفلسطين، وأقيم حفل الافتتاح تحت رعاية السيدة مي ميقاتي المرشدة الأولى للكشاف العربي وبحضور د. عاطف عبد المجيد الأمين العام للمنظمة الكشفية العربية، والسيد جوزيف خليل رئيس اتحاد كشاف لبنان.

واشتمل حفل الافتتاح على كلمة جوزيف خليل رئيس اتحاد كشاف لبنان أشار فيها إلى أهميّة الملتقى وقال إنّ تطلعاتكم وتوجهاتكم تعكس الصورة الحيّة لوحدة المبادئ والأهداف التي اعتنقناها وعشناها في كل الأمة العربية، وحول ما تحقق من أنشطة وبرامج وإنجازات قال: لقد تحقق الكثير وبقي أمامنا الكثير والكثير، فكلنا مشتاقون إلى لقاءات ودراسات يكون همها الكشاف الإنسان لتضيء جوانب مهمة للأخلاق والقيم وتلغى فيها كل الأصداء التي تدعو إلى العصبية والتعصب، ونحن وإياكم شركاء في صنع المحبة والسلام.

وألقى الدكتور عاطف عبد المجيد الأمين العام للمنظمة الكشفية العربية كلمة أكد فيها على أهمية دور الإعلاميين الصغار في نشر ثقافة الحركة الكشفية والنهوض بها في الوطن العربي، وأضاف: لن يتأتى ذلك إلا بالعمل معاً من أجل تحقيق الأهداف المرجوة، وتحقيق مناهج كشفية متطورة وإعلاميين كشفيين ذوي كفاءة.

وقدمت هبة نشابي كلمة المرشدة الأولى للكشاف العربي بالنيابة عن السيدة مي نجيب ميقاتي راعية الحفل قدمت فيها شكرها للكشاف العربي واتحاد كشاف لبنان على الأنشطة التي تقدمها والإنجازات التي تحققها الحركة الكشفية في الوطن العربي، وقالت: مع التطور الهادئ للعولمة على الصعد الاقتصادية والتقنية والتكنولوجية والسياسية والإعلاميّة، سيكون من الصعوبة بمكان على العالم العربي أن يتجاهل التقنيات الجديدة وأدواتها الفكرية فبيئة الاتصالات الحديثة أصبحت ضرورية من أجل تفعيل وتوسيع القدرات العلميّة والاستفادة منها وبالتالي شمولية المعارف ودقتها، وبالرغم من ارتباط معظم الدول العربيّة بشبكات المعلومات والإعلام المتقدمة إلا أنّ الفائدة منها لا تزال محدودة، وقد دخل الإعلام بيوتنا ومدارسنا وعقولنا دون استئذان.

وبدأت أولى جلسات الملتقى وقدمتها د. ليلى علم الدين مديرة العلاقات العامة والإعلام والاتصال في المنظمة الكشفيّة العربية تحدثت فيها عن برنامج الملتقى وأهدافه، مشيرة إلى أهميته للكشافة والمرشدات، وما يحققه من تطلعات للجمعيات والهيئات الكشفية العربية في رسم الصورة الحقيقية للحركة الكشفية، وأوضحت أنّ برنامج الملتقى هادف ومتنوع يشتمل على العديد من الجلسات وحلقات العمل التدريبية إضافة إلى عدد من الجولات السياحية والعلمية والترفيهية، ويشتمل الملتقى على عدة جلسات منها جلسة البرنامج الكشفي (ماذا يريد الفتية والشباب) وجلسة بعنوان تعرف على نفسك، وقدم نفسك للآخرين، وكيف تحكي قصة، وورشة لكتابة الخبر الصحفي وأخرى لأساسيات التصوير (الفيديو والفوتوغرافي)، كما سيشتمل الملتقى على يوم للتصوير الخارجي بالفيديو والتصوير الفوتوغرافي يتم فيه استخلاص الأعمال وعمل المونتاج واستعراضها، كما خصص يوم آخر لزيارة أستوديوهات قناة (LBC) الفضائية للتعرف على آلية العمل فيها، وفي اليوم الختامي للملتقى سيتم تقديم جلسات وورش عمل حول القصّة المصورة والموقع الكشفي العالمي، كما يشارك الحضور في مؤتمر صحفي مع الأمين العام للمنظمة الكشفية العربية د. عاطف عبد المجيد.

وتخلل البرنامج عدد من الجولات السياحية للاطلاع على المعالم التاريخية والحضارية والطبيعة الخلابة التي تتمتع بها الجمهورية اللبنانية وزارت الوفود الكشفية المركز التدريبي للكشافة البحرية، وانتقلوا في جولة بحرية سياحية للاطلاع على بعض الجزر التي تحيط بمحافظة طرابلس، ويستمر الملتقى الكشفي العربي للمراسل الإعلامي الصغير حتى الحادي والعشرين من الشهر الجاري بمشاركة ست دول عربية هي الجمهورية اللبنانية وجمهورية مصر العربية وتونس والجزائر وفلسطين بالإضافة إلى السلطنة. ويهدف ملتقى الإعلامي الصغير الى تكوين فريق إعلامي كشفي عربي من الإعلاميين الصغار يستطيعون التعبير عن أنفسهم، وتقديم الحركة الكشفيّة في جميع وسائل الإعلام.

تعليق عبر الفيس بوك