"الأحمر" يكسو كافة المؤشرات الخليجية مع تراجع إقبال المتعاملين على التداول

عواصم- الوكالات

تراجعت البورصات الخليجية أمس بشكل جماعي، وأنهى مؤشر سوق الأسهم السعودي تعاملاته عند أدنى مستوى في نحو سبعة أشهر وسط نزول معظم الأسهم المتداولة في ظل ضعف السيولة وتراجع شهية المتعاملين في أسواق المنطقة بوجه عام.

ونزل المؤشر 2.53 بالمئة إلى 8464.06 نقطة مسجلا أدنى مستوى منذ 22 يناير الماضي وسط تداولات متدنية قيمتها 4.3 مليار ريال.ومن بين 167 سهما جرى تداولها انخفض 159 سهما واستقر سهم واحد دون تغيير فيما ارتفعت سبعة أسهم معظمها لشركات صغيرة ومتوسطة.وقاد الهبوط سهما جبل عمر والراجحي بخسائر 5.7 بالمئة و1.6 بالمئة على الترتيب.ونزلت أسهم سابك والإنماء والأهلي التجاري وصافولا والبحري وموبايلي ومعادن والسعودي للاستثمار وسافكو والطيار وكيان وساب وسامبا وسبكيم بنسب تراوحت بين 1.03 و8.3 بالمئة.في المقابل ارتفعت أسهم بوبا 2.11 بالمئة والسعودي الفرنسي 0.3 بالمئة والمواساة 0.8 بالمئة والعبد اللطيف 0.9 بالمئة.

وفي الكويت، أغلقت البورصة منخفضة في أول جلسة للتداول بعد أن أعلنت السلطات الكشف عن عناصر خلية "ارهابية" ومخازن ضخمة للأسلحة مخبأة في إحدى المناطق.

وأغلق المؤشر الكويتي منخفضا 0.61 في المئة إلى 6262.63 نقطة كما هبط مؤشر كويت 15 للأسهم القيادية 0.54 في المئة إلى 996.8 نقطة.وقالت صحف كويتية إن المتهمين اعترفوا بانتمائهم لحزب الله وأنهم حصلوا على هذه الأسلحة من إيران.وقال مجدي صبري المحلل المالي لرويترز إن الهبوط شمل معظم بورصات الخليج لكنه أقر بوجود "تأثير نفسي" لموضوع الخلية على تداولات البورصة.

وقال صبري إن العثور على الخلية "وضبط عناصرها في عملية استباقية هو أمر إيجابي" يحسب للسلطات متوقعا أن يتحسن أداء السوق مع انتهاء فترة الاجازات الصيفية.وهبطت أسهم بنك الكويت الوطني وزين ومجموعة الصناعات الوطنية القابضة 1.2 في المئة وفيفا 2.2 في المئة.

وارتفعت أسهم بنك برقان 1.2 في المئة وبنك الكويت الدولي 0.8 في المئة وبنك وربة 0.9 في المئة والمباني 1.1 في المئة.

تعليق عبر الفيس بوك