استعراض برامج الدعم وأنشطة المرأة الريفية في معرض "الزراعة والثروة السمكية"

افتتح بمركز البلدية الترفيهي معرض وزارة الزراعة والثروة السمكية ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2015 تحت رعاية سالم بن عوض النجار رئيس مكتب الإعلام بمحافظة ظفار وحضور عدد من المسؤولين والمهتمين بالجانب الزراعي والثروة السمكية.

وشاركت في المعرض مختلف القطاعات الزراعية والحيوانية والسمكية والمرأة الريفية وركز على جهود الوزارة في التعريف من خلال المعرض بأهمية المشاريع المنفذة على مستوى السلطنة بشكل عام والمحافظة بشكل خاص والتعريف بأنشطتها الزراعية والحيوانية والسمكية، وتوعية المزارعين ومربي الماشية والصيادين والمجتمع المحلي.

وتضمّن المعرض عرض أفلام وثائقية تتحدث عن أهميّة الزراعة والثروة الحيوانية، وعرض شتلات زراعية وغابوية، ونماذج برامج الدعم التي تقدمها الوزارة من مواد نحالة - أنظمة الري - ومواد وقاية المزروعات، ومستلزمات الإنتاج الحيواني والزراعي، وبرامج منتجات المرأة الريفية، وعرض مراحل تطورالعامل الزراعي والحيواني، وتوزيع نشرات ومطويات زراعية وحيوانية للزوار، وأفلام عن نشاطات المرأة الريفية في مجال الزراعة وتربية الماشية، ودورها في مساعدة الأسرة اقتصاديًا بالإمكانيّات المتوفرة.

وقال المهندس فائل بن محمد الجحفلي مساعد مدير عام المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية للشؤون الزراعية بمحافظة ظفار القائم بأعمال المدير العام حول أهداف المشاركة وتفاصيلها إن المشاركة تهدف إلى التعريف بأهم المشاريع المنفذة حالياً على مستوى السلطنة بشكل عام، ومحافظة ظفار بشكل خاص، والتعريف بأنشطة وبرامج وزارة الزراعة والثروة السمكية، وزيادة التوعية والإرشاد للمزارعين ومربيي الماشية والمجتمع المحلي من خلال عروض هادفة، إضافة إلى التواصل المباشر مع المجتمع المحلي بمختلف فئاته ومستوياته الثقافية، وإبراز فرص الاستثمار في هذه القطاعات في المناسبات المختلفة، وكذلك إقامة معرض دائم لوزارة الزراعة والثروة السمكية؛ تستعرض من خلاله جهود الوزارة في القطاعات الزراعية والحيوانية والبحثية، وتنمية المرأة الريفية.

وأشار الجحفلي إلى أن مشاركة هذا العام تتميز بإضافة بعض الأفكار المتميزة في شكل ومضمون المعرض، وإضافة الطابع التخصصي، وقد حرصت الوزارة في مشاركتها لهذا العام على أن تكون مشاركة متميزة ومتقدمة لإبراز جهود الحكومة الرشيدة في تنمية وتطوير القطاعات الزراعية والحيوانية من خلال الدور الذي تقوم به وزارة الزراعة والثروة السمكية؛ انطلاقا من اختصاصاتها ومهامها، والمعرض في إطاره العام جهد مستدام تحرص الوزارة على تنفيذه، وعلى التواجد في مختلف الفعاليات كمنهج عمل إرشادي وتوعوي يستهدف المزارعين والمربين أينما وجدوا في بيئة العمل أو الترفيه؛ حيث يتوافق مع الأساليب المتاحة لكل مشاركة. واختتم بقوله نأمل أن تتطور المشاركات والمعروضات خلال الأعوام القادمة بما يضفي جوانب مكملة تمتزج فيها الجوانب العلمية والترفيهية الهادفة.

ويذكر أن المعرض الزراعي يفتح أبوابة لزوار المهرجان يوميا ويشمل هذا العام قطاعات: الزراعة، والثروة الحيوانية والبحوث والمراة الريفية،. ويركز على أدوار وجهود الكوادر الوطنية في البحث والإرشاد والإنتاج، وكذلك دور المواطنين.

تعليق عبر الفيس بوك