افتتاح معرض المنتجات العمانية بصلالة في إطار الحملة الوطنية للترويج للمنتج المحلي

الحداد: جودة المنتج العماني نابعة من الالتزام بالمعايير والمقاييس الدولية

المعشني: جهود حثيثة من المصانع الوطنية لتطوير المنتج العماني

الناصري: نجاح التجارب السابقة للمعارض يسهم في استمرارية تنظيمه

صلالة- الرؤية

افتتحت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية معرض المنتجات العمانية في صلالة، بمركز اللولو هايبر ماركت، وذلك ضمن سلسلة معارض الحملة الوطنية للترويج للمنتجات العمانية "عماني 2015"، وتزامناً مع فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2015، الذي يأتي هذا العام تحت شعار "عمان المحبة والسلام".

ورعى حفل الافتتاح المكرم محسن بن أحمد بن علوي الحداد عضو مجلس الدولة، والذي أكد أن هذا المعرض يعد نافذة جيدة للمنتجات العمانية، التي أصبحت تسجل حضوراً لافتا في الأسواق المحلية وأيضاً الخارجية. وقال الحداد: "إن ما شاهدناه من جودة تثلج الصدر لهذه المنتجات ما هو إلا دليل على التزام الشركات المصنعة لها بالمواصفات والمقاييس العالمية المعتمدة، في كافة المراحل بدءا من الإنتاج وانتهاء بالشكل الخارجي للمنتج، ولا شك أن توقيت هذا المعرض في موسم الخريف يعطي قيمة مضافة للأهداف التي وضعت له، في ظل الإقبال الكبير من السياح من داخل السلطنة وخارجها بأعداد كبيرة على محافظة ظفار".

جودة عالية

وقال المهندس سعيد بن علي المعشني مدير عام منطقة ريسوت الصناعية إن المنتجات العمانية شقّت طريقها في الأسواق والمجمعات والمراكز التجارية داخل السلطنة إلى جانب تواجدها في الأسواق الخارجية، حيث أننا نرى هذه المنتجات وجودتها لا تختلف عن المنتجات المنافسة التي تعرض إلى جانبها في رفوف أكبر المراكز الاستهلاكية في السلطنة، وهذا يدل على أن القائمين على تصنيع هذه المنتجات يعملون جاهداً على تطويرها واختيار المكونات الأفضل لإنتاجها إلى جانب التنوع على مستوى منتجات الشركة الواحدة، فنجد أن كل واحدة تقوم بإنتاج عشرات المنتجات جاءت بعد مراحل طويلة من اكتساب الخبرات والتعرف على احتياجات مختلف شرائح المجتمع المحلي والخارجي.

وقال المهندس باسم بن علي الناصري مدير عام التسويق والإعلام في المؤسسة العامة للمناطق الصناعية عضو لجنة تنسيق المعارض الخارجية المشتركة للمنتجات العمانية، إن نجاح التجارب السابقة لمعارض المنتجات العمانية التي تنظمها المؤسسة في موسم الخريف والإقبال المكثف الذي تحظى به سواء في مركز اللولو هايبر ماركت- فرع صلالة- أو ميدان المهرجان قبل ذلك، دفع المسؤولين في حملة "عماني" إلى الاستمرارية في تنظيم المعرض الذي يعد فرصة ترويجية جيدة لإظهار الجودة العالية التي وصلت إليها المنتجات العمانية وعرض مميزاتها بصورة مباشرة للمستهلكين؛ وبالتحديد في هذا الموسم الاستثنائي في صلالة بصورة خاصة ومحافظة ظفار بصورة عامة، والذي يكون هدفاً لأعداد كبيرة من السائحين من داخل السلطنة وخارجها ومن مختلف الفئات العمرية للمجتمع، وحول جديد المعرض هذا العام. وأضاف الناصري: "قمنا هذا العام بإضافة نوعية للمعرض؛ حيث تم الاتفاق مع إدارة مركز اللولو على دعوة شركات عمانية لعرض منتجاتها داخل المركز طوال فترة المعرض إلى جانب المنتجات العمانية التي يقوم اللولو بعرضها وإبرازها في فترة المعرض". وأوضح أن هذه الخطوة تأتي لتشجيع هذه الشركات وتمكينها من عرض منتجاتها وفتح قنوات جديدة مع المستهلكين ومنافذ البيع، وذلك مواصلة لتحقيق الأهداف التي وضعتها المؤسسة العامة للمناطق الصناعية والمتمثلة في إشراك الحملة الوطنية للترويج عن المنتجات العمانية (عماني) في المناسبات والأحداث التي تقام في المحافل والفعاليات الكبرى في مختلف محافظات السلطنة، ولنشر الوعي عند أكبر شريحة ممكنة من المجتمع المحلي والدولية وتوعيتهم بأهمية اقتناء هذه المنتجات من جهة، والتأكيد على التعاون القائم بين المؤسسة العامة للمناطق الصناعية وبين المراكز والمجمعات التجارية داخل السلطنة من جهة أخرى.

إشادات واسعة

وأشاد عدد من الزوّار الذين توافدوا على معرض المنتجات العمانية في اللولو هايبر ماركت بجودة المنتجات العمانية المعروضة، وأشاروا إلى أنه يتضح جلياً الاهتمام الكبير من قبل حكومة السلطنة بالمنتج المحلي. وقال إبراهيم البلوشي من ولاية صحار إن مجموعة كبيرة من المنتجات العمانية تتميز بمستوى عالٍ من الجودة، مشيرًا إلى أن المستهلكين يهتمون كثيراً بجودة المنتجات ويسعون لاقتناء ذات الجودة العالية منها بصورة مستمرة. وتابع: "من ناحيتي.. فدائما ما أتوجه لشراء المنتجات العمانية وتحديداً المواد الغذائية والمستلزمات الصحية، لجودتها العالية، كما أن دعم الشركات العمانية سيساهم في توفير فرص وظيفية للعمانيين، وتساهم في دعم اقتصاد الوطن".

أما آني نروما من الهند فتقول: "منذ تواجدي للإقامة في السلطنة، وبعد الاطلاع على أنواع متعددة من المنتجات في الأسواق، فإنني أحرص دائماً على شراء المنتجات العمانية، ولا توجد أي مبالغة في الحديث عن أن المنتجات المصنوعة في سلطنة عمان تمتاز بجودة عالية وتنافس المنتجات المستوردة من الدول الأجنبية". وتابعت: "إن المنتجات في الدول الأوروبية وأمريكا وشرق آسيا تتفوق فقط في الجانب الترويجي المكثف، التي تجعل انتشارها يتزايد بصورة أكبر وتكسب عدداً كبيرا من المستهلكين في مختلف أنحاء العالم.. لكني وجدت أنه متى ما سنحت لي وللمستهلكين الفرصة لتجربة المنتجات العمانية، سيقوم بشرائها باستمرار".

وقال جروم من الفلبين إن المنتجات العمانية ممتازة جداً من عدة نواحي، أهمها الجودة، والتنوع والتواجد بقوة في مختلف المحافظات".

وقال مالك الصقري إن المنتجات العمانية مستمرة في فرض جودتها العالية مقارنة بالمنتجات المستوردة مع عدم وجود سعر ثابت للأسعار بين المنتجات، ولا أجد غرابة في ذلك، حيث إن نسبة كبيرة من المصانع القائمة على أرض السلطنة تمكنت من جذب المستهلكين لا سيما في شهر رمضان، حيث تتشكل لهم صورة طيبة عن المنتجات العمانية.

وقال طلال الخطاطبة من الأردن: "أحرص باستمرار على شراء المنتجات التي يتم تصنيعها في السلطنة وبالأخص الحلوى العمانية التي تتصدر الهدايا التي اقتنيها عند العودة إلى بلادي".

ترويج مستمر

وتسعى المؤسسة من خلال هذا المعرض- الذي يستمر حتى 16 أغسطس- إلى الترويج والتسويق للمنتجات المحلية، وتعريف المواطنين والمقيمين على جودتها العالية ومقدرتها على المنافسة محلياً وخارجياً. وتقوم حملة "عماني" بتشجيع المستهلكين سواء كانوا أفراداً أو مؤسسات على شراء السلع والخدمات المنتجة محلياً، كما تهدف إلى جعل الأفراد العمانيين يفخرون بمنتجاتهم الوطنية وبث الوعي بأهمية شراء تلك المنتجات لدعم الاقتصاد الوطني، وتشجيع المستهلكين من المواطنين والمقيمين على شراء السلع المنتجة محلياً، وإيجاد ولاء للمنتجات التجارية المحلية، والوعي بوجود مردود إيجابي لشراء المنتجات المحلية.

تعليق عبر الفيس بوك