"الكهرباء والمياه" تواصل تنفيذ توسعة شبكات المياه في نزوى بطول 400 كيلومتر

مسقط - الرؤية

تواصل الهيئة العامة للكهرباء والمياه في ولاية نزوى مشروع توسعة شبكات المياه بطول يبلغ400كلم، ويشتمل المشروع على تمديد شبكات توزيع المياه لتغطي كافة القرى والتجمّعات السكانية والمخططات الحديثة بالولاية؛ لتشمل نيابة بركة الموز، حي التراث، حيل فرق،كرشاء الصناعية، خميلة، وادي سميط، حي السلام وتنوف.

كما يتضمّن المشروع إنشاء محطة لتقوية ضخ المياه وخزان مياه رئيسيفي نيابة بركة الموز وثلاثةخزانات أخرىللمياه في خميلة وتوسعة خزان المياه في سيباء وخزان آخر في كمه، حيث تتراوح سعة هذه الخزانات بين (3000 إلى 6000) متر مكعَّب بالإضافة إلى إنشاء مبنى إداري وأنظمة التحكم والمراقبة وتعقيم المياه وقد تم الانتهاء من تنفيذ بعض الشبكات في عدد من المخططات السكنية بالولاية ووصلت نسبة إنجاز المشروع إلى 93في المئة.

وتواصل الهيئة تنفيذ مشروع إمداد قرى وادي محرم وسيما ومقزح وطوي النصف بولايتي سمائل وإزكي بالمياه؛ حيث وصلت نسبة إنجاز المشروع 75% ومن المتوقع تشغيل المشروع كليا في الربع الثاني من العام المقبل. ويشتمل المشروع على إنشاء ثلاث محطات لتغذية ضخ المياه وخزانين لمعادلة الضخ وخزان آخر لمنطقة طوي النصف بالإضافة إلى شبكات لنقل وتوزيع المياه. ويمثل هذا المشروع أهميّة كبيرة لتوفير المياه للقاطنين بهذه المناطق بسبب ندرة المياه الجوفية بها حيث تقوم الهيئة حاليًا بتوفير المياه لتغطية هذه المناطق عبر صهاريج المياه الكبيرة.

وفي ولاية بهلا تقوم الهيئة بتنفيذ مشروع إمداد المياه ويشتمل المشروع علىإنشاء خطوط أنابيب وشبكات نقل وتوزيع المياه بطول 700 كيلو مترتقريباً ليشمل المشروع قرى الحبي والمعمور وبسياء والغافاتووادي قريات وسلوُّت والظبي والهيشة والحبي والسويح والقابضية ومعيلف والجيلة والوادي الأعلى والوادي السافل والعيشي وسيفم والعقير بالإضافة إلى إنشاء خزان سعة 5000متر مكعب في قرية المعموروخزان سعة 4000 متر مكعب بقرية بسيا وخزان سعة 3,000 متر مكعب بقرية العيشي وخزان سعة1,500 متر مكعب في وادي قريات وخزان سعة 600 متر مكعب في الغافات بالإضافة إلى إنشاءمحطة لتقوية الضخ تحتوي على مضختين تعمل كل واحدة بقدرة 190 مترا مكعبا في الساعة.

ويشتمل المشروع على إنشاء محطتين لتعبئة ناقلات المياه وتركيب نظام التحكم والمراقبة "سكادا" ووصلت نسبة إنجاز المشروع إلى 23% ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في النصف الثاني من عام 2016.

تعليق عبر الفيس بوك