السلطنة توقع عقد إجراء مسوحات بحرية لـ"تمديد حدود الجرف القاري"

مسقط- العمانية

وقعت السلطنة على عقد إجراء مسوحات بحريةلمشروع تمديد حدود جرفها القاري مع شركة "جاردلاين سي.جي.جي"، وذلك بمقر وزارةالخارجية.

ووقع على العقد نيابة عن حكومة السلطنة سعادة السفيرسالم بن عبدالله العلوي رئيسمكتب الجرف القاري والشؤون البحرية بوزارة الخارجية، فيما وقع العقد نيابة عنالشركة ماكسيم إيفن.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى إعداد ملف شامل لاستكمال إجراءات تمديد حدود الجرفالقاري للسلطنة وفقاً للمادة 76 من اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982.

وقامت السلطنة في 15 من شهر أبريل من العام 2009 بإيداع الطلبالمبدئي والمرفق به معلومات أولية، فيما يتعلق بمد حدود الجرف القاري لدى لجنةالجرف القاري التابعة للأمم المتحدة.

ويقصد بالجرف القاري الامتداد الفعلي والطبيعي لقاع الأرض القارية داخل البحاروالمحيطات..ويكون للدولة الساحلية التي تثبت أحقيتها- وفقاً لمتطلبات لجنة الأممالمتحدة- تمديد جرفها القاري لمسافة إجمالية تصل كحد أقصى إلى 350 ميلاً بحرياًتقاس من خط الأساس.

ويعد استكشاف الموارد غير الحيّة (النفط والغاز والمعادن وغيرها)، بالإضافة إلىإجراء البحوث العلمية وتكوين قاعدة بيانات بحرية لبحار السلطنة هو الغرضالرئيسي من هذا التمديد.وحضر مراسم التوقيع عدد من أعضاء لجنة متابعة تمديد حدود الجرف القاريللسلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك