زخات شهب البرشاويات تنير سماء السلطنة في ظاهرة فلكية مميزة

مسقط- العمانية-

تواصل شهب البروشاويات الهطول على سماء السلطنة التي بدأت في 17 يوليو الماضي وستستمر حتى 24 من أغسطس، في حين تبلغ ذروتها بين الثاني عشر والرابع عشر من أغسطس، بمعدل 100 شهاب في الساعة.

ويتيح ذلك للراصدين في السلطنة التمتع بمنظر الشهب ابتداء من الساعة العاشرة ليلا وحتى بزوغ الفجر، خصوصا أن هلال شوال سيكون خافتا في أيامه الأخيرة. جاء ذلك في تصريح المهندس محمد بن نبهان البطاشي عضو الجمعية الفلكية العمانية الذي أوضح أن مجموعة برشاوس تشرق في الشمال الشرقي من سماء السلطنة وذلك بعد نجم الكَوكبين (الحَمَل) وقبل عنقود الثريا الشهير ونجم الدبران الأحمر المضيء. وأضاف أن الجمعية الفلكية العمانية ستنظم بهذه المناسبة أمسية رصد فلكي منتصف الشهر الجاري في جبل شمس يومي الخميس والجمعة، مشيرا الى أن رصد الشهب التي تحترق على ارتفاع مائة كيلومتر من سطح الأرض سهل بالعين المجردة ولا يحتاج إلا سماء صافية منخفضة الرطوبة والغبار و بعيدة عن أضواء المدن. وقال إن هناك طريقة أخرى للرصد الدقيق وهي استخدام موجات الراديو؛ حيث يمكن استعمال راديو السيارة بحيث تضبط التردد على موجة اف ام بحيث لا تسمع إلا شوشرة متواصلة وحين دخول الشهاب لمجال الغلاف الجوي يقوم بعكس موجة ال اف ام التي اخترتها فتلاحظ تغيرا كبيرا في الشوشرة، وميزة هذه الطريقة أنها لا تتأثر كثيرا بالظروف الجوية أو الأضواء بل يمكن استعمالها حتى في وضح النهار.

وأوضح أن البرشاويات سميت بهذا الاسم نسبة للمجموعة النجمية (برشاوس) أو حامل رأس الغول، حسب مخطوط صور الكواكب للصوفي الموجودة في خزانة وزارة التراث، ورغم عدم وجود علاقة أو قرب بين هذه الشهب و مجموعة نجوم برشاوس إلا أنها تبدو للناظر على سطح الأرض أنها تنبع منها.

تعليق عبر الفيس بوك