"حماية المستهلك": استرجاع مركبة لأحد المستهلكين بصحار .. ومعرض توعوي متنقل بظفار

صحار، صلالة - الرؤية

تمكّنت المديرية العامّة لحماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة من عقد اتفاق تسوية بين أحد المزوّدين ومستهلك تمثّل في استرجاع مركبة ومبلغ (2600) ريال عمانيّ كان المستهلك قد دفعه للوكالة كدفعة مقدّمة نظير شراء مركبة جديدة تمّ اكتشاف عيوب فنيّة بها في الأيام العشر الأولى من شرائها.

وتعود وقائع القضية إلى تلقّي المديرية شكوى من أحد المستهلكين حول قيامه بشراء مركبة من إحدى وكالات السيارات، وعند استخدامه لها ظهرت بها بعض العيوب الفنّية الواضحة، والتي لا تتناسب مع حالة المركبة الجديدة، حيث تبيّن بعد فحص المركبة ومعاينتها وجود اهتزاز فيها وعند المراجعة أجرت الوكالة الصيانة بدون أي تصليح، وفي المرة الثانية تم استبدال ناقل الحركة بآخر جديد وبعد عدة أيام رجع العطل مرة أخرى حيث تم عرض المركبة على الفني وفعلا وجد بها نفس العطل. وبعد تلقّي البلاغ واستكمال الإجراءات المطلوبة تمّ التواصل مع المزوّد لجمع وقائع الاستدلال، وبمواجهته بالشكوى اقترح المزوّد عقد تسوية بإرجاع المبالغ المدفوعة من قبل الشاكي واسترجاع المركبة المعيبة، الأمر الذي قبل به الشاكي لما فيه من رفع للضرر الذي لحق به.

وفي سياق آخر، أصدر الادعاء العام بصلالة مـؤخراً حكما قضائيا لصالح إدارة حماية المستهلك بصلالة، قضى بإدانة المتهم بجنحة عرض سـلع منتهية الصلاحية ومخالفته لقانون حماية المستهلك الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (66/2014م)، كما قضى بحبس المتهم لمدة عشرة أيام وتغريمه 1000 ريال عماني، بالإضافة إلى مصادرة السلع وإغـلاق المحل لمدة شهر.

إلى ذلك.. انتقل المعرض التوعوي المتنقل لحماية المستهلك إلى المخيم الكشفي الدائم بسهل جبل آشور وذلك ضمن جولته التوعوية تزامنا مع فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2015؛ حيث تأتي هذه الزيارة في سبيل نشر ثقافة الاستهلاك وتثقيف المرشدات والجوالات المشاركات ضمن برنامج تمكين الفتيات ومدهن بالأساسيات الصحيحة التي يجب مراعاتها عند التسوق. وبدأت الزيارة بورشة عمل توعوية قدمها عادل البوسعيدي مشرف المعرض المتنقل أوضح فيها حقوق المستهلك وتطرق من خلالها إلى شرح بعض الممارسات غير الصحيحة التي يتبعها بعض المستهلكين عند التسوق، كما تم تقديم شرح مبسط عن الشراء الاندفاعي والشراء فوق الحاجة وعدم الحرص على قراءة البيانات الإيضاحية إضافة إلى عدم وضع خطة للشراء. بعدها تجولت المرشدات في المعرض المتنقل برفقة هلال الراشدي مشرف فريق التوعية حيث قدم شرحا مفصلا عن أقسام المعرض ومحتوياته، إضافة إلى إيضاح عملي للبيانات الإيضاحية والبطاقة التعريفية والمكونات والمحاذير التي يجب أن تتضمنها السلع، وفي ختام الجولة تم عرض نماذج لبعض السلع والمنتجات التي تم سحبها من الأسواق لثبوت ما تسببه من أضرار على المستهلك.

يشار إلى أن المعرض التوعوي المتنقل يقوم بجولة في ربوع محافظة ظفار يحط رحاله من خلالها على تجمعات المستهلكين وأماكن تسوقهم بهدف المساهمة في إيصال رسالة الهيئة وخلق متسوق واعٍ عارف بحقوقه في الأسواق.

تعليق عبر الفيس بوك