السلطنة تبهر زوار "إكسبو ميلان 2015" بالعرض الأوبرالي الموسيقي "ابن بطوطة"

ميلان(إيطاليا) -العُمانيَّة

شهدتْ مدينة ميلان الإيطالية تقديمَ العرض الأوبرالي الموسيقي الغنائي الراقص "ابن بطوطة"؛ في إطار مشاركة السلطنة في "إكسبو ميلان 2015"، بعد النجاح الذي حقَّقه العرض الضخم على مسرح دار الأوبرا السلطانية في مسقط.

وينطوي العرض على رسائل عديدة؛ منها: دور السفر والترحال في تحقيق التواصلالثقافي، والتشجيع على زيارة البلدان العربية؛ وذلك من خلال ما يتم عرضه عنمصر والمغرب وبلاد الشام وعن السلطنة.وقُسم العرض إلى ستّ لوحات فنية تغطّي مراحل وحقب تاريخية وأماكن مختلفةللرحّالة المغربي المعروف ابن بطوطة في القرن الرابع عشر الميلادي.

وقام الممثل المصري القدير عبدالرحمن أبو زهرة بدور ابن بطوطة في المراحلالعمرية المتقدمة، وبمشاركة المطربات: غادة شبير (لبنان)، رحاب عمر (مصر)،وهدى الخنبشية (السلطنة). ولعب الفنان عز الأسطول دور الشاب ابن بطوطة.

ومزجَ العرض -بانسجامٍ- بين الماضي متمثلاً في ابن بطوطة الذي يأخذ بيد الحاضرالذي تجسّده شابة تدْرس الرحالةَ نفسَه لإثراء رسالتها الأكاديمية (لعبت دورها الممثلةالمصرية هبة رسلان)؛ حيث يبدأ العرض على طائرة في مطار مسقط الدولي،ويصطحب ابنُ بطوطة هذه الشابة في رحلة الزمن.

وشارك في هذا العرض الضخم فريقٌ عالميٌّ يضمُّ 180 فناناً من بينهم عدد منالفنانين العُمانيين. وضم فريق العمل: المايسترو هشام جبر (تأليف موسيقي وقيادةالأوركسترا)، وسعد القليعي (كتابة درامية وشعر)،ونادر صلاح الدين، ود.صالحالفهدي (الشعر)، ووليد عوني (تصميم الرقصات والإخراج).

وقُدِّم العرض بمشاركة كورال جامعة أنتونين، وكورال معهد الموسيقى الوطنياللبناني، وأوركسترا بوميريجي ميوزيكالي الإيطالية، وعازفو الآلات الشرقية من دارالأوبرا المصرية، وكذلك فرقة مدينة صوفيا للباليه...وغيرهم.

وأقيم العرضُ برعاية وزارة التجارة الصناعة (المفوض العام لجناح السلطنة)، وبدعممن وزارة السياحة، وشركة عُمان لإدارة المطارات، والطيران العُماني، وبنك عُمانالعربي، وهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة "الدقم".

وقال أحمد أبو زهرةمدير عام شركة "أرابيسك" الدولية للإنتاج -في سياق حديثه عنتراث الرحالة الأسطوري وعن صلة ذلك بالسلطنة- إنَّ ابن بطوطة كان رحالةعريقاً، وهناك اتصال وثيق بينه وبين عُمان.وأضاف بأنَّ الهدف من العرض هو تسليط الضوء على السلطنة -سواء من الناحيةالتاريخية كما يراها ابن بطوطة، أو في العصر الحديث ومسيرة النهضة المباركة علىمدى 45 عاماً تحت قيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم-حفظه الله ورعاه.

وأكَّد أبو زهرة أنَّ معرض "إكسبو ميلان" حدث عالمي يُمكن من خلاله الترويجالسياحي والثقافي والحضاري ليس للسلطنة فقط، ولكن للثقافة والحضارة العربيةبمجملها.

وكانت "آرابيسك" الدولية للإنتاجقدَّمت -منذ تأسيسها في العام 2012- أكثر من 40عرضاً فنيًّا عالميًّا داخل السلطنة وخارجها في مهرجانات ومسارح عريقة؛ منها: دارالأوبرا السلطانية بمسقط، ومهرجان مسقط، والمسرح الوطني في البحرين، وقاعةالمنامة للثقافة، ومهرجان بيت الدين في لبنان، ودار الأوبرا في القاهرة، ودار الأوبرابالإسكندرية، ودار الأوبرا بالدوحة.

تعليق عبر الفيس بوك