ارتفاع نسبة تملك غير العمانيين بشركات المساهمة العامة إلى 30.4%

مسقط- العمانية

ارتفعت نسبة تملك المستثمرين غير العمانيين فيرؤوس أموال شركات المساهمة العامة المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية بنهايةيونيو الماضي إلى نحو4ر30بالمائة، مقابل4ر29بالمائة في يونيو من عام 2014.

ويعكس هذا الارتفاع مستوى إقبال المستثمرين الخليجيين والأجانب للاستثمار فيالسلطنة، وتشير الإحصائيات إلى أن إجمالي الاستثمارات الأجنبية بلغت بنهاية عام2013حوالي 6ر13مليار ريال عماني من بينها6ر6مليار ريال عمانياستثمارات مباشرة.

وتسعى السلطنة إلى زيادة الاستثمارات الأجنبية بمختلف القطاعات الاقتصادية نظرالانعكاساتها الإيجابية على الاقتصاد الوطني من خلال توفير السيولة اللازمة لتنفيذالمشروعات وتوفير فرص العمل الجيدة للمواطنين ونقل الخبرة إلى الكوادر العمانية.

وشهد النصف الأول من العام الجاري إدراج عدد من الشركات الجديدة بسوق مسقطللأوراق المالية من بينها شركة العنقاء للطاقة التي يتملك المستثمرون غير العمانيينحوالي7ر61بالمائة من رأسمالها البالغ2ر146مليون ريال عماني.ويبلغ عدد شركات المساهمة العامة المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية حوالي117 شركة بلغ إجمالي رؤوس أموالها بنهاية العام الماضي5ر2مليار ريال عمانيفي حين يبلغ حجم السندات المدرجة بالسوق1ر1مليار ريال عماني.

وخلال النصف الأول من العام الجاري بلغت مشتريات غير العمانيين من الأسهم169 مليون ريال عماني تشكل حوالي 9ر23بالمائة من إجمالي حجم التداولبالسوق والبالغ حوالي4ر707مليون ريال عماني فيما بلغت قيمة مبيعاتهم 216مليون ريال عماني تشكل5ر30بالمائة من إجمالي حجم التداول.

تعليق عبر الفيس بوك