"المركزي": فتح باب الاكتتاب العام عبر المزاد التنافسي في سندات التنمية الحكومية.. الأحد

مسقط- العمانية

أعلن البنك المركزي العماني عن قيامه بطرحالإصدار رقم (47) من سندات التنمية الحكومية بقيمة 300مليون ريال عماني لمدةاستحقاق تبلغ خمس سنوات بسعر فائدة أساسي (كوبون) (3) بالمائة سنويا.

وقال البنك- في بيان له أمس- إن باب الاكتتاب (التقدم بالعطاءات) سوف يفتح في السادسوالعشرين من شهر يوليو الجاري وسيغلق في الثاني من شهر أغسطس المقبل، علمابأن المزاد سيعقد يوم (الثلاثاء) الموافق الرابع من شهر أغسطس المقبل.

وسوف تصدر هذه السندات (التسوية) في التاسع من شهر أغسطس المقبل وتستحقالسداد في التاسع من شهر أغسطس 2020م. كما سيتم دفع الفائدة المستحقة علىالسندات الجديدة مرتين في العام وذلك في التاسع منشهر فبراير والتاسع من شهرأغسطس من كل عام حتى استحقاقها في التاسع من شهر اغسطس 2020م.

وأشار البيان إلى أن السندات ستصدر بطريقة الاكتتاب التنافسي فقط وعلىالمستثمرين التقدم بعطاءاتهم من خلال البنوك التجارية العاملة في السلطنة خلال فترةالاكتتاب. كما يقبل البنك المركزي العماني الطلبات المقدمة من أصحاب العطاءاتبخلاف البنوك التجارية (المؤسسات غير المصرفية والأفراد) والتي تبلغ قيمتهامليونريال عماني أو أكثر إذا رغبوا في ذلك على أن تكون معتمدة من البنوك التييتعاملون معها.

ويمكن للمكتتبين الحصول على نشرات واستمارات الاكتتاب من أي من البنوكالتجارية العاملة في السلطنة. وأوضح البيان أن حكومة السلطنة تضمن هذه السندات ضمانا مباشرًا وغير مشروط، وعليه يمكن الاقتراض بضمان هذه السندات من البنوك المحلية المرخصة، بالإضافةإلى إمكانية التعامل فيها (بيعا وشراء) بالسعر السائد بالسوق وذلك من خلال سوقمسقط للأوراق المالية.. علما بأن تفاصيل وبيانات السندات المخصصة للمكتتبين فيالاصدار ستكون مسجلة وموثقة في السجل الخاص بالسندات والذي تتولى حفظهوادارته شركة (مسقط للمقاصة والإيداع).

ونوه البنك المركزي العماني إلى أنّ رقم الحساب المصرفي المدون في طلبالاكتتاب يجب أن يكون هو نفسه المسجل لدى شركة مسقط للمقاصة والايداعلضمان سلاسة عملية الاكتتاب واستلام الفائدة وأصل مبلغ الاكتتاب في مواعيداستحقاقها.

وأوضح البيان أن الإصدار رقم (47) من سندات التنمية الحكومية متاح لاكتتابجميع فئات المستثمرين من داخل السلطنة وخارجها (بصرف النظر عن جنسياتهم).وأشار البيان إلى أنه للمزيد من المعلومات يمكن للمستثمرين الاتصال بالبنكالمركزي العماني ( دائرة العمليات النقدية ) أو أي من البنوك التجارية العاملةبالسلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك