اليوم ..انطلاق المرحلة الأولى من المسابقات العلمية والثقافية بكافة محافظات السلطنة

مسقط - الرؤية

تنطلق اليوم بكافة محافظات السلطنة فعاليات المرحلة الأولى من المسابقات العلمية والثقافية "معرفة"التي تنظمها وزارة الإعلام بالتعاون مع مكاتب أصحاب المعالي والسعادة المحافظين وتشمل جميع ولايات السلطنة.وتأتيضمن الخطة الشاملة لإقامة الندوات والفعاليات الثقافية خلال فترة الإجازات الصيفية والتي أقرها مجلس الوزراءالموقر.

وقال نصر بن حمود بن عبدالله العبري مدير شبكة عمان الإلكترونية بوزارة الإعلام والمشرف على المسابقات إن الوزارة تنظم هذه المسابقات للمرة الأولى في إطار مساهماتها لإقامة مناشط وفعاليات متنوعة خلال الإجازة الصيفية لطلبة وطالبات المدارس والجامعات والمعاهد والكليات بهدف شغل أوقاتهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة.

وأضاف أن المستهدفين من تلك المسابقات هم الفئة العمرية ما فوق سن السادسة عشر للطلابذكورا وإناثا بهدف توسيع آفاقهم العلمية والثقافية وتحفيزهم على الاطلاع والقراءة بصورة أكبر وإتاحة الفرصة لهم لإبراز مهاراتهم في تلك المجالات إضافة إلى استغلال الفرص للتعارف بين كافة المشاركين من مختلف ولايات السلطنة.. مشيراًإلى أنهاعبارة عن برنامج مسابقات علمي ثقافي ترفيهي متنوع لمستويات عمرية مختلفة يساهم في تنمية فكر وثقافة المشاركين ويكون تنفيذه على مرحلتين الأولى والتي تنطلق اليوم الأحد الخامس من يوليو ستكون بين ولايات السلطنة على مستوى المحافظة الواحدة والثانية ستكون بين المحافظات على مستوى السلطنة وتقام في منتصف شهر أغسطس المقبل.

وأوضح أنه قد تمّ ترشيح فريقينمن كل ولاية فريق للذكور وآخر للإناث ويتكون كل فريق من أربعةمتسابقين ويكون التنافس على مستوى المحافظة بنظام الدوري بحيث يقابل كل فريق جميع الفرق الأخرى وتكون النتائج النهائية على مستوى المحافظة للمراكز الثلاثة الأولى ويكون الفريق الفائز سواء من الذكور أو الإناثعلى مستوى المحافظة هو ممثلها على مستوى السلطنة حيث يكون التنافس على مستوى السلطنة بنظام الدوري بعد أن يتم تقسيم الفرق المتأهلة إلى مجموعتين بحيث يقابل كل فريق جميع الفرق الأخرى ليصعد فريقان من كل مجموعة.

وبين أن الصاعدين من المجموعتين سيتنافسون فيما بينهم بنظام المقص ليصعد الفائزان للمرحلة النهائية لتحديد الفريق الفائز بالمسابقات النهائية من الذكور والإناث .

وحول الاستعدادات للمسابقات وآلية اختيار الفرق المشاركةوكيفية إقامتها، قال نصر العبري: إن وزارة الإعلام قامت في البدايةبتشكيل أربع فرق عمل متخصصةوهي فريق للمتابعة والتنسيق وآخر لواضعي الأسئلة والثالث للجوانب المالية والإدارية والرابع للجوانب الفنية واللوجستيةبمشاركةممثلينمنوزارةالتراث والثقافة ووزارة التربية والتعليم والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.

وأشار العبري إلى أن الوزارة وبتوجيه من معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام قامت بوضع كافة الأسئلة من الموسوعة العمانيةلتنوع مجالاتها في مختلف العلوم وبالتالي إتاحة الفرصة للمتسابقينللاستفادة مما تحتويه الموسوعة من معلوماتقيمة.

وفي ختام تصريحه شكر نصر العبري المشرف على المسابقات كافة مكاتب أصحاب المعالي والسعادة المحافظين والولاة لتعاونهم التام مع وزارةالإعلام وسعيهم الدؤوب لإنجاحالمسابقات بما يخدم الصالح العام.

تعليق عبر الفيس بوك